وكالة: هذه حيلة إيران لبيع نفطها إلى الصين وتجاوز العقوبات
- الخليج أونلاين الإثنين, 22 يوليو, 2019 - 11:45 مساءً
وكالة: هذه حيلة إيران لبيع نفطها إلى الصين وتجاوز العقوبات

[ ارشيف ]

قالت وكالة الأنباء الأمريكية "بلومبيرغ"، اليوم الاثنين، إن إيران تقوم بتخزين نفطها الخام في موانئ صينية، داخل آبار تملكها طهران.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع تشديد الولايات المتحدة من عقوباتها على إيران، وتعليقها قرار إعفاء 8 بلدان من عقوبات كانت تستهدف شراء النفط الإيراني، مطلع مايو الماضي.

 

وذكرت الوكالة الاقتصادية أن ناقلات نفط قادمة من إيران تفرغ حمولتها من الخام في صهاريج وآبار تخزين مقامة في الموانئ الصينية.

 

والصين هي ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة بـ 12.5 مليون برميل يومياً، وأكبر مستورد له بمتوسط 10 ملايين برميل يومياً.

 

وأضافت "بلومبيرغ" أن الخطوة الإيرانية لا تعتبر مخالفة للعقوبات الأمريكية، "لأن الأمر متعلق بتخزين الخام لا بيعه ،وربما تبيع جزءاً منه لكن من خلال المقايضة، أي نفط مقابل استثمارات صينية في طهران".

 

ولا تعلن طهران عن حجم صادراتها من النفط الخام منذ أغسطس 2018، في حين بلغ آخر رقم أعلنته، في يوليو 2018، "2.12" مليون برميل يومياً.

 

وتسعى الولايات المتحدة إلى "تصفير" صادرات الخام الإيرانية، في حين أعلنت الأخيرة، الأسبوع الماضي، عبر وزير الطاقة بيغن زنغنه عن زيادة في صادرات الخام الإيراني إلى الخارج.

 

وإيران كانت حتى أكتوبر 2018 ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق بمتوسط 3.85 ملايين برميل يومياً، وتراجعت حالياً إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.2 مليون برميل يومياً.

 

المصدر: الخليج اونلاين


التعليقات