جماعة الحوثي تعلن وصول سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة بعد نصف عام من الاحتجاز
- الأناضول الجمعة, 16 أكتوبر, 2020 - 11:55 مساءً
جماعة الحوثي تعلن وصول سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة بعد نصف عام من الاحتجاز

[ جماعة الحوثي تتهم التحالف باحتجاز 14 سفينة مشتقات نفطية ]

أعلنت جماعة الحوثي، يوم الجمعة، وصول سفينة نفط إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، بعد احتجازها 200 يوم من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية.

 

جاء ذلك في خبر عاجل أوردته قناة "اليمن" الفضائية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، نقلا عن المدير التنفيذي لشركة النفط في صنعاء عمار الأضرعي.

 

وقال الأضرعي إن "السفينة داماس وصلت إلى ميناء الحديدة، بعد احتجاز من قبل التحالف 200 يوم".

 

وأوضح أنها "تحمل 29 ألفا و491 طنا من مادة الديزل"، دون تفاصيل أخرى.

 

ولم يصدر تعليق من التحالف بشأن السفينة النفطية حتى الساعة 18:10 ت.غ.

 

ويأتي الإفراج عن السفينة غداة إطلاق الحوثيين سراح 19 جنديا كانوا يقاتلون ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/ آذار 2015.

 

والخميس، أفرجت الجماعة عن 15 سعوديا و4 سودانيين في قوات التحالف العربي، ضمن صفقة تبادل مع الحكومة اليمنية، تم بموجبها، حتى اليوم، إطلاق سراح 1061 أسيرا من جميع الأطراف.

والإثنين، أعلنت الجماعة اليمنية دخول الوضع في صنعاء "مرحلة سيئة جدا"، من تداعيات الأزمة النفطية التي تتصاعد منذ أشهر.

 

وتحدثت عن أن هناك 17 سفينة مشتقات نفطية محتجزة لدى التحالف العربي.

 

وتعاني المناطق الخاضعة للحوثيين شحا كبيرا في الوقود منذ أشهر، وتتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الجماعة غربي اليمن.

 

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، رفضت جماعة الحوثي مبادرة للحكومة اليمنية، لاستئناف دخول الوقود إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، عبر ميناء الحديدة.

 

واشترطت الحكومة في مبادرتها آنذاك، أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة في حساب خاص جديد لا يخضع للحوثيين.

 

وتقبل مبادرة الحكومة بإمكانية اقتراح آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة، الحفاظ على هذه العائدات، واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن، بحيث لا يتم التصرف بها إلا بعد اتفاق.


التعليقات