الأورو متوسطي: 525 منشأة اقتصادية دمرها عدوان إسرائيل على غزة
- الأناضول الاربعاء, 19 مايو, 2021 - 06:23 مساءً
الأورو متوسطي: 525 منشأة اقتصادية دمرها عدوان إسرائيل على غزة

وثّق المرصد "الأورو متوسطي" لحقوق الإنسان، الأربعاء، تعرض 525 منشأة اقتصادية في قطاع غزة، لتدمير وأضرار جسيمة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 10 أيام.

 

وحذّر المرصد (مقره جنيف) في بيان وصل الأناضول، من تداعيات استهداف المنشآت الاقتصادية في قطاع غزة، في وقت لم يتعاف من العدوان الأخير الذي تعرض له في 2014.

 

وقال: "التقديرات الأولية تشير إلى تضرر 525 منشأة اقتصادية، بما في ذلك محال ومراكز تجارية أسفل البنايات والأبراج، كما يوجد من بينهم نحو 50 مصنعا".

 

وتسبب الهجوم العسكري بتداعيات سلبية مباشرة على القطاع الاقتصادي برمته من خلال قصف المنشآت وتدميرها، "وتأثيرات غير مباشرة تتعلق بالتعطيل الحاصل بسبب استمرار الهجوم الإسرائيلي".

 

ورأى المرصد أنه "من المبكر حصر الدمار والأضرار الذي لحق بالقطاع الصناعي والاقتصادي عموما خلال 10 أيام من الهجوم العسكري الإسرائيلي؛ نظراً لاستمرار العمليات والقصف، بما في ذلك استهداف المزيد من المنشآت".

 

وشهد اليومان الماضيان سقوط قذائف مدفعية على 9 مصانع، وشركات عاملة في المنطقة الصناعية شرقي مدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق دمار وأضرار كبيرة بها، وفق التقرير.

 

والمنطقة الصناعية مقامة على مساحة 500 دونم (الدونم ألف متر مربع)، أقيمت بموجب اتفاقات وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية "USAID" والبنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والاتحاد الأوروبي.

 

وحتى الأربعاء، بلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 10 مايو/أيار الجاري، 219 شهيدا، بينهم 63 طفلا، و36 سيدة، فيما تم تسجيل 1530 إصابة.


التعليقات