قادة مجموعة السبع يتفقون على أولى الخطوات لمواجهة الصين اقتصاديا
- متابعات السبت, 20 مايو, 2023 - 06:33 مساءً
قادة مجموعة السبع يتفقون على أولى الخطوات لمواجهة الصين اقتصاديا

اتفق قادة مجموعة الدول السبع الاقتصادية الكبرى الجمعة على ضرورة تقليص الاعتماد على التجارة مع الصين، لكنهم أكدوا على ضرورة التعاون مع الصين نظرا إلى دورها العالمي وحجمها الاقتصادي.

 

وذكر بيان صدر خلال لقاء القادة في مدينة هيروشيما اليابانية أنه فيما يتعلق بالصين التي يتزايد شعور دول مجموعة السبع بأنها تمثل تهديدا للأمن الاقتصادي، فقد اتفقت المجموعة على أن وضعها كثاني أكبر اقتصاد في العالم يتطلب جهودا لتعزيز التعاون.

 

وأشار البيان إلى أن "نهج سياستنا لا يراد بها إلحاق الأذى بالصين، ولا نسعى لإحباط التقدم الاقتصادي والتنمية فيها". ودعت مجموعة السبع إلى إقامة علاقات "مستقرة وبناءة" مع بكين.

 

لكنها حثت على اتخاذ تدابير "لتقليص التبعية المفرطة" في سلاسل التوريد الحيوية ومواجهة "الممارسات الخبيثة" في نقل التكنولوجيا وإفشاء البيانات.

 

وأكد البيان أن الجهود المبذولة لتنويع سلاسل التوريد التصنيعية وضمان الوصول المستقر إلى المعادن الحيوية من الناحية الاستراتيجية والموارد الأخرى لا تهدف إلى تفكيك العلاقات التجارية مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

ودعت مجموعة السبع بكين للعمل معا لمواجهة تحديات مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي والديون واحتياجات التمويل للدول المعرضة للخطر والمخاوف الصحية العالمية والاستقرار الاقتصادي.


التعليقات