وزير المالية التركي: أولويتنا تعزيز فريقنا الاقتصادي وإنشاء برنامج موثوق
- متابعات الخميس, 08 يونيو, 2023 - 05:14 صباحاً
وزير المالية التركي: أولويتنا تعزيز فريقنا الاقتصادي وإنشاء برنامج موثوق

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، مساء الأربعاء، أن أولويته الملحة تتمثل في تعزيز فريقه الاقتصادي والالتزام بوضع مبادئ قائمة على الشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ.


جاء ذلك في أول تغريدات للوزير التركي على حسابه في "تويتر"، بعد تسلمه وزارة الخزانة والمالية في الحكومة الجديدة.


وقال شيمشك، إنه بعد انقطاع لخمس سنوات، "أعرب عن فخري بأداء القسم كوزير للخزانة والمالية"، شاكرا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ثقته به في تحميله مسؤولية خدمة الشعب.


وشدد على أن المبادئ التوجيهية التي سيسير عليها لخلق تركيا أكثر ازدهارا وقوة ستكون الشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ.


وتابع شيمشك: "نعيد تأكيد التزامنا بوضع السياسات القائمة على القواعد لزيادة القدرة على التنبؤ خلال مواجهتنا للتحديات المحلية والعالمية".


وأضاف: "رغم عدم وجود طرق مختصرة أو حلول سريعة، يمكنكم الاطمئنان بأن خبرتنا ومعرفتنا وتفانينا ستساعدنا في التغلب على العقبات المحتملة في المستقبل".


وشدد على أن أولويته الملحة تتمثل في تعزيز الفريق الاقتصادي وإنشاء برنامج اقتصادي موثوق.


يشار إلى أن الليرة التركية تراجعت بنحو 6 بالمئة أمام الدولار الأمريكي، رغم ظهور بيانات رسمية تفيد بتراجع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى ما دون الـ40 بالمئة خلال شهر أيار/ مايو الماضي، لأول مرة منذ 17 شهرا، مدفوعا بتوفير الغاز الطبيعي مجانا.


والثلاثاء، قال أردوغان، إن حكومته تنوي القضاء على مشكلة ارتفاع الأسعار الناجم عن التضخم، مؤكدا عزم الحكومة على خفض التضخم إلى خانة الآحاد.


التعليقات