السعودية وروسيا تشيدان بتعاونهما ضمن تحالف "أوبك+"
- وكالات الخميس, 08 يونيو, 2023 - 03:35 مساءً
السعودية وروسيا تشيدان بتعاونهما ضمن تحالف

أشادت السعودية وروسيا بتعاونهما ضمن تحالف "أوبك+"، بعد 3 أيام من إعلان الأخير عن اتفاق لخفض إنتاج النفط يبدأ مطلع 2024 ويستمر عاما في محاولة لضبط الأسعار عالميا، نتيجة الانخفاض الذي شهدته مؤخرا.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الأربعاء، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

 

والسعودية هي ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بمتوسط إنتاج يومي 10.47 ملايين برميل، بينما روسيا في المرتبة الثالثة بمتوسط إنتاج يومي 10 ملايين برميل.

 

وذكر الكرملين أن الجانبين تطرقا إلى اجتماع "أوبك+" الذي عقد الأحد وخلص إلى قرار بإعادة ضبط الإنتاج خلال 2024 بالخفض بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستويات إنتاج أكتوبر/تشرين الأول 2022.

 

واعتبر أن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع الأخير كان هاما لمصلحة استقرار سوق النفط العالمية".

 

فيما أعلنت السعودية خفضا طوعيا، في يوليو/ تموز المقبل، بمقدار مليون برميل يوميا، لمدة شهر قابل للتمديد.

 

ومساء الأربعاء، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ولي العهد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس بوتين بحثا خلاله سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات، وتبادلا وجهات النظر حول قضايا ذات اهتمام مشترك.

 

وعادة ما يثير خفض الإنتاج توترات مع الولايات المتحدة التي تكافح لكبح التضخم، فيما تسعى السعودية إلى تحقيق عائدات كبيرة من النفط لتمويل خططها التنموية الطموحة، وعلى رأسها تنويع مصادر دخل المملكة.


التعليقات