ولي عهد السعودية: "أوبك+" لا يستهدف الأسعار بل استقرار السوق
- وكالات الخميس, 21 سبتمبر, 2023 - 01:17 مساءً
ولي عهد السعودية:

[ ولي عهد السعودية: "أوبك+" لا يستهدف الأسعار بل استقرار السوق ]

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن تحالف "أوبك+" لا يستهدف الوصول إلى سعر معين لبرميل النفط الخام، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق استقرار في سوق الطاقة.

 

وردت تصريحات بن سلمان مساء الأربعاء، خلال مقابلة له مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، تابعت تفاصيلها الأناضول عبر الإنترنت، حيث يشارك ولي العهد في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

وذكر ولي العهد السعودي أن "قرارات خفض الإنتاج التي ينتهجها تحالف أوبك+ تهدف بشكل رئيس إلى تحقيق أكبر قدر من استقرار سوق الطاقة".

 

وزاد: "كذلك، تخفيضات الإنتاج لا تستهدف أية مساعدة من التحالف لروسيا في حربها ضد أوكرانيا".

 

وروسيا عضو في تحالف "أوبك+" وتشارك في اتفاقية خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا، يتوزع بين خفض إلزامي وطوعي؛ وتواجه عقوبات غربية طالت صادرات الخام.

 

وفي 5 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت وزارة الطاقة السعودية تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا والذي بدأ مطلع يوليو/تموز الماضي، ليشمل الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون أول 2023، بدلا من نهاية الشهر الجاري.

 

وفي نفس اليوم، أعلنت روسيا عن تمديد قرار خفض تطوعي في إنتاجها من النفط الخام، بمقدار 300 ألف برميل يوميا، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، لينتهي في ديسمبر/كانون أول المقبل، والذي أعلنت عنه في يوليو الفائت.

 

وبحسب الأمير محمد بن سلمان، فإن "التحالف يراقب العرض والطلب في الأسواق.. أي نقص في المعروض يدفع التحالف إلى تلبية الطلب.. بينما نعمل على ضبط السوق في حال حدوث فائض".

 

والإثنين، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان: "نحن في تحالف أوبك+ نهدف إلى أن نستبق أية ارتباكات سلبية على سوق الطاقة العالمية.. نحن لا نستهدف الأسعار وإنما تقليل التقلبات".


التعليقات