السعودية وروسيا تؤكدان مواصلة تخفيضات إنتاج النفط الطوعية
- وكالات الاربعاء, 04 أكتوبر, 2023 - 06:55 مساءً
السعودية وروسيا تؤكدان مواصلة تخفيضات إنتاج النفط الطوعية

قالت كل من السعودية وروسيا، الأربعاء، إنهما ستواصلان تخفيضاتهما الطوعية في إنتاج النفط الخام بمقدار مليون و 300 ألف برميل يوميا على التوالي.

 

جاء ذلك في بيانين منفصلين عن البلدين، قبيل ساعات قليلة من اجتماع لجنة المتابعة الوزارية في تحالف "أوبك+"، والذي يعقد مساء اليوم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة مستمرة في الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في يوليو/تموز 2023، حتى نهاية العام الجاري.

 

وذكر المصدر (لم تسمه الوكالة)، أن إنتاج المملكة الصافي في شهري نوفمبر/تشرين ثاني وديسمبر/كانون أول القادمين، سيبلغ ما يقارب من 9 ملايين برميل يوميا.

 

وبيّن أنه ستتم مراجعة قرار الخفض، الشهر القادم، "للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج.. هذا الخفض التطوعي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها".

 

في المقابل، نقل موقع روسيا اليوم، عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قوله إن بلاده ستواصل خفضها الطوعي لصادرات النفط البالغ 300 ألف برميل يوميا، حتى نهاية العام الجاري 2023.

 

ويعقد التحالف اجتماعه اليوم لبحث تطورات سوق الطاقة العالمية، واتخاذ قرار بشأن آلية الإنتاج للفترة المقبلة.


التعليقات