ما أسباب الشيخوخة المبكرة؟
- وكالات الخميس, 01 فبراير, 2018 - 01:24 صباحاً
ما أسباب الشيخوخة المبكرة؟

[ ما أسباب الشيخوخة المبكرة؟ ]

مع تقدم العمر تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور مثل التجاعيد ‫والبقع، وفي بعض الأحيان تظهر علامات الشيخوخة مبكرا، إذ يبدو المرء متقدما في العمر رغم أنه لا يزال في مرحلة الشباب. فما أسباب ذلك؟
 
‫وقال مدير معهد لايبنتس لأبحاث الطب البيئي في ألمانيا جيان كروتمان إن 20% إلى 30% من التغيرات الطارئة على الجلد -الذي يعد أكبر أعضاء الجسم- ترجع ‫إلى الجينات الوراثية، في حين أن 70% إلى 80% من هذه التغيرات ترجع إلى ‫المؤثرات البيئية مثل تلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية.
 
من جانبه أضاف مارتن دينزل من معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة، أن‫ الشيخوخة المبكرة ترجع أيضا إلى أسلوب الحياة غير الصحي، أي تناول ‫الكثير من الدهون والتدخين واحتساء الخمر والتعرض للكثير من التوتر ‫النفسي، إذ  يتسبب ذلك في حدوث أضرار في الحمض النووي (دي أن أي).
 
‫وأشار كروتمان إلى أن التغيرات الطارئة على خلايا الجلد تتجسد في حدوث ‫تغيرات في صبغة الجلد، حيث تكون الصبغة غير متجانسة وتظهر أيضا بقع، ‫بالإضافة إلى فقدان الجلد مرونته، ومن ثم تظهر التجاعيد.
 
ولمكافحة الشيخوخة المبكرة، ينصح الخبراء الألمان باتباع أسلوب حياة صحي ‫يقوم على التغذية السليمة، أي الإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة لما ‫تزخر به من فيتامينات ومعادن، والإكثار من شرب الماء وتناول منتجات ‫الحبوب الكاملة، مع الإقلال من الدهون والسكريات والملح والوجبات ‫السريعة والأطعمة الجاهزة.
 
‫ومن المهم أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء كاليوغا ‫لمحاربة التوتر النفسي، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والخمر.
 
وأيضا يجب الحرص على استخدام كريم واق ذي مُعامل حماية عال قبل التعرض لأشعة الشمس لحماية الجلد.
 


التعليقات