‫ماذا تعرف عن التهاب الغدد اللعابية؟
- وكالات الجمعة, 19 أكتوبر, 2018 - 11:43 مساءً
‫ماذا تعرف عن التهاب الغدد اللعابية؟

[ ينبغي علاج التهاب الغدد اللعابية على وجه السرعة (الألمانية) ]

قال البروفيسور الألماني يوهانيس ‫تسينك إن التهاب الغدد اللعابية -كما يتضح من اسمه- يصيب ‫الغدد الموجودة تحت اللسان وتحت الفكين، وكذلك الغدة النكفية، ‫التي تعد أكبر الغدد اللعابية.
 
وأضاف مدير مركز الغدد اللعابية بمستشفى إرلانجن الجامعي أن التهاب ‫الغدد اللعابية له أسباب عدة مثل سوء التغذية وسوء العناية بالفم و‫التهاب الأغشية المخاطية بالفم وتعاطي بعض الأدوية كمضادات ‫الاكتئاب أو مضادات الهيستامين أو الأدوية المدرة للبول.
 
‫كما يحدث التهاب الغدد اللعابية في إطار بعض الأمراض مثل النكاف أو ‫الإنفلونزا أو الحصوات اللعابية، أو بسبب الإفراط في شرب الخمر. 
 
‫وتتمثل أعراض التهاب الغدد اللعابية في تورم الغدد والشعور بآلام بها ‫واحمرار الجلد المحيط بها، بالإضافة إلى الحمى.
 
‫وينبغي علاج التهاب الغدد اللعابية على وجه السرعة؛ نظرا لأنه قد يتسبب ‫في نشوء خُرّاج، مما يرفع بدوره خطر الإصابة بحدوث تسمم بالدم يهدد ‫الحياة.
 
‫ويتم علاج التهاب الغدد اللعابية بواسطة الأدوية المثبطة للالتهابات، ‫كما يمكن اللجوء إلى المضادات الحيوية، مع العناية الجيدة بالفم، ‫بالإضافة إلى مضغ العلكة والسكاكر، التي تساعد على إفراز اللعاب.
 
‫وفي حال تكرار الإصابة بالتهاب الغدد اللعابية، أو في حال الاشتباه في ‫وجود أورام، فيمكن حينئذ اللجوء إلى استئصال الغدد اللعابية.
 
‫جدير بالذكر أن للعاب أهمية كبيرة للصحة؛ حيث يعمل على ‫ترطيب الفم وتجهيز الطعام لعملية الهضم، فضلا عن تأثيره المضاد للبكتيريا.
 


التعليقات