كبسولات الزمن ازدادت في العام 2021
- وكالات الجمعة, 07 يناير, 2022 - 06:39 مساءً
كبسولات الزمن ازدادت في العام 2021

ربما لأننا نعيش في أوقات يغلب عليها الطابع المأساوي، فإن الناس في جميع أنحاء العالم يفكرون في مكانهم في التاريخ. وكثيرون منهم بدأوا ينشئون كبسولات للزمن الماضي حتى يتمكن أحفادهم يومًا ما من إلقاء نظرة سريعة على الحياة كما نعرفها اليوم.

 

عدد كبسولات الزمن التي تم إنشاؤها منذ بدء الجائحة يساوي عدد ما تم إنشاؤه من 350 سنة سابقة مجتمعة، وفقا لأدريان ووترمان، رئيسة ’الجمعية الدولية لكبسولات الزمن‘ (International Time Capsule Society). ابتكر بعض الأفراد والعائلات كبسولات زمنية تتعلق بالحياة (وفي بعض الحالات تتعلق بوفاة أحد أفراد العائلة) أثناء الجائحة كبادرة للتفريج عن الأحزان.

 

ما هي كبسولة الزمن؟

 

يجمع الناس الأشياء والعناصر التي يعتقدون أنها تمثل مجتمعهم الحالي بشكل منصف ويحفظونها في حاويات آمنة في أماكن تتراوح بين أحجار أساس المباني، إلى الأقمار الاصطناعية، إلى الفصول الدراسية الموجودة في أماكن غير معتادة كأن تكون تحت الأرض أو في مقطورة بضائع لتعليم التلاميذ علوم التربة والحفاظ على البيئة.

 

في الآونة الأخيرة، ساعدت التكنولوجيا الناس في إنشاء مجموعات رقمية غريبة في بعض الأحيان من الصور والبيانات وغيرها من السجلات الخاصة بحياتهم اليومية. لكن على مدى قرون، قام الناس بدفن القطع الأثرية المادية في أماكن عامة أو في أراض مملوكة ملكية خاصة. وفي الولايات المتحدة، كثيرًا ما تقوم الكليات والمدن بدفن القطع الأثرية. والناس العاديون يفعلون ذلك أيضًا. وتقوم ’الجمعية الدولية لكبسولات الزمن‘ بتسجيل مكان وجود كبسولات الزمن لتحسين فرص اكتشافها في المستقبل.

 

قالت ووترمان، التي تعمل شركتها (Not Forgotten) على أرشفة ذكريات الناس رقميًا، إن “الناس يهتمون بذكرياتهم. والتقنيات تتطور بسرعة، مما يجعل الأرشفة في متناول الشخص العادي.”

 

ويمكن لتقنية سلسلة الكتل (Blockchain)، وهي طريقة لتوزيع البيانات على نطاق واسع، أن تنشر كبسولات الزمن على العديد من المواقع بحيث لا تؤدي كارثة طبيعية في مكان واحد إلى القضاء على السجلات.

 

الكبسولة الزمنية للمحطة القطبية البولندية في العام 2017 الكائنة على جزيرة في القطب الشمالي تحتوي على رموز من علم الأحياء والجيولوجيا والتكنولوجيا بحيث إذا تم القضاء على العديد من السكان، فسيكون هناك سجل للحالة المعرفية في العصر الحالي.

 

في العام 1992، شجعت قناة نيكلوديون التلفزيونية الأطفال على التصويت على ما يجب وضعه في كرة برتقالية عملاقة سيتم افتتاحها في العام 2042. وتقول ووترمان إن أولئك الأطفال، الذين كبروا الآن وأصبحوا بالغين، جعلوها الكبسولة الأكثر شعبية على موقع المجتمع. إذ تجاوز البحث عنها على الإنترنت أكثر من أي شيء آخر بـ 50 مرة. (تشتمل الكبسولة على جزء من جدار برلين، ولوح تزلج، وموسيقى لمايكل جاكسون، وعلكة فقاعية، وشريط فيديو لفيلم العودة إلى المستقبل [Back to the future]”).

 

في العام 1970، تم إطلاق 2800 كبسولة لقياس المد والجزر في المحيطات أثناء معرض إكسبو 1975 في أوكيناوا باليابان. وكان شعار المعرض آنذاك “البحر الذي نود أن نراه.” كما احتوت الكبسولات أيضًا على رسالة من طفل ياباني.

 

ربما تكون كبسولة ’سرداب الحضارة‘ (Crypt of Civilization) في جامعة أوغليثورب في أتلانتا أكبر كبسولة زمن في العالم بطول 6 أمتار وعرض 3 أمتار، كما يقول إيلي أرنولد، أمين مكتبة الجامعة. إلا أنه يقر بحسن نية أن ذلك كان نوعًا من حيلة دعائية ابتكرها في العام 1936 رئيس الجامعة ثورنويل جاكوبس (الذي كان يفكر في اكتشاف مقبرة الفرعون المصري الشهير الملك توت عنخ آمون في عشرينيات القرن الماضي). مبنى فخم فوق “سرداب” يضم فصولا لتدريس علم الاجتماع والموسيقى. ويوجد أدناه باب مقبب من الصلب وغرفة من المقرر افتتاحها في العام 8113. (جاكوبس قدّر أن العام الذي تم فيه ملء السرداب، وهو العام 1936، سيكون نقطة المنتصف بين بداية التاريخ المسجل وتاريخ الافتتاح في العام 8113.) تحتوي الغرفة على الكثير من العناصر المستغربة الموثقة جيدًا – بما في ذلك رقائق ألومنيوم، وولاعة سجائر، وعجلة، ومذياع. ويقر أرنولد بأن كبسولة الزمن قد تكون سخيفة بعض الشيء، لكنه يقول إنها تقدم لمحة عن الحياة في العام 1936.

 

جددت الأحداث المأسوية الأخيرة – بما في ذلك احتجاجات العدالة العرقية في أعقاب مقتل الشرطة لجورج فلويد في العام 2020 والجائحة المستمرة – اهتمام الأميركيين بإحياء ذكرى الأحداث الجارية في كبسولات زمنية.

 

وتخضع النصب التذكارية الأميركية لعملية إعادة تقييم أدت غالبًا إلى إزالة الآثار الكونفدرالية التي تمجد أولئك الذين دعموا العبودية. ففي وقت سابق من هذا العام، تمت إزالة تمثال للجنرال الكونفدرالي روبرت إي لي في ريتشموند، فيرجينيا، ودُفنت كبسولة زمن – تحتوي على عناصر تشير إلى الاحتجاجات الأخيرة حول العدالة العرقية – في قاعدته السابقة.

 

نصائح للتخزين

 

لا تصل كل كبسولات الزمن إلى الجماهير المقصودة. ففي بعض الأحيان تتعفن محتوياتها. إذ غالبًا ما كان يتم تخزين الكبسولات المبكرة في أدوات خشبية لم تحمِ الأشياء المخزونة من عوامل الطقس والبيئة. وتواجه المجموعات الرقمية الأحدث تحديًا يتمثل في تغيُّر التكنولوجيا. فمن الذي، على مدى قرون في المستقبل، سيكون لديه أجهزة أو معدات لتشغيل أقراص دي ڤي دي أو أقراص بلو راي الحالية؟

 

وهذا هو السبب في أن مكتبة الكونغرس قد نشرت نصائح للتخزين (ملف بي دي إف بالإنجليزية، 56 كيلو بايت) لأولئك الذين قد يرغبون في إنشاء كبسولات زمنية خاصة بهم. وتقول ووترمان إنه على الرغم من التحديات الماثلة، فإن إنشاء كبسولات زمنية سيستمر “في تسجيل ملامح الحضارة بجمالها الصافي.”

 


التعليقات