بينهم يمنيون.. "الغارديان" تكشف عن وثائق نشر الإمارات قوات سراً في السودان (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 25 يوليو, 2024 - 07:50 مساءً
بينهم يمنيون..

[ وقفة احتجاجية لأبناء السودان ينددون بتدخل الإمارات ودعمها لقوات الدعم السريع ]

كشف صحيفة "الغارديان" عن أدلة قاطعة لتورط الإمارات العربية المتحدة في الحرب الأهلية السودانية التي تدور رحاها منذ قرابة عام ونصف.

 

وقالت الصحيفة -في تقرير أعده الباحث مارك تاونسيند وترجمه للعربية "الموقع بوست"- إن وثائق مسربة كشفت عن جوازات سفر إماراتية بينهم يمنيون في حطام يشير إلى قوات سرية على الأرض، رغم النفي الإماراتي.

 

وبحسب التقرير فإن جوازات السفر التي تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات العربية المتحدة تنشر سراً قواتها على الأرض في الحرب الأهلية المدمرة في البلاد.

 

وطبقا للتقرير فإن وثيقة مكونة من 41 صفحة، تم إرسالها إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واطلعت عليها صحيفة الغارديان، تحتوي على صور لجوازات سفر إماراتية يُزعم أنها عثر عليها في السودان ومرتبطة بجنود قوات الدعم السريع، وهي القوات شبه العسكرية سيئة السمعة في الدولة الإفريقية.

 

وسبق أن نفت الإمارات جميع الاتهامات بتزويد قوات الدعم السريع بالسلاح، التي تفرض حصارا على مدينة الفاشر في إطار حملة أوسع من التطهير العرقي في دارفور.

 

وأوضح التقرير أن الإمارات نشرت أفرادًا للمساعدة في القتال في السودان سيكون بمثابة تصعيد، مما يزيد من تأجيج التعقيدات الجيوسياسية للحرب الأهلية المستمرة منذ 15 شهرًا بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

 

وأفاد بأنه تم استعادة جوازات السفر من أم درمان، المدينة الواقعة على نهر النيل من العاصمة الخرطوم، في منطقة كانت تسيطر عليها قوات الدعم السريع ولكن الجيش السوداني استعادها مؤخرًا.

 

ووصف المحللون هذا الاكتشاف بأنه "دليل دامغ" يتحدى نفي الإمارات العربية المتحدة ويثير تساؤلات حول ما تعرفه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن مستوى تورط الدولة الخليجية في السودان وما إذا كان الغرب قد فعل ما يكفي لكبح جماح دعم الميليشيا المتهمة بـ الإبادة الجماعية.

 

وقال كاميرون هدسون، المستشار السوداني السابق للحكومة الأمريكية، إن الغرب سيكون ملزما بالتحرك. وأضاف: "هذا سيجبر واشنطن على الاعتراف بما تعرفه عن هذا الأمر، وسيجبرها على الرد".

 

ويعتقد بعض الخبراء أنه بدون المشاركة المزعومة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن الصراع الذي يقود أسوأ أزمة إنسانية مستمرة في العالم سيكون قد انتهى بالفعل.

 

وتشير الوثيقة، التي أُرسلت الشهر الماضي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أيضًا إلى أن الإمارات زودت قوات الدعم السريع بطائرات بدون طيار معدلة لإسقاط القنابل الحرارية المثيرة للجدل. وهي أكثر تدميرا من المتفجرات التقليدية ذات الحجم المماثل، وكانت هناك دعوات لحظرها.

 

وتتضمن الأوراق صوراً لصفحات من أربعة جوازات سفر تعود على ما يبدو لمواطنين إماراتيين، اثنان ولدا في دبي، وواحد في مدينة العين وآخر في عجمان، خامس أكبر مدينة في الإمارات. وتتراوح أعمار الجميع بين 29 و49 عاما.

 

وقال مصدر مطلع على الأمر إنه تم انتشال جوازات السفر من بين حطام سيارة عثر عليها في أم درمان في فبراير الماضي. وأضافوا، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم: "التقييم هو أنهم ينتمون إلى ضباط مخابرات إماراتيين".

 

ويشير التقرير إلى أنه تم العثور على جوازي سفر لمواطنين يمنيين في نفس الموقع، أحدهما يبلغ من العمر 38 عامًا من مواليد دبي، والآخر يبلغ من العمر 31 عامًا من الضالع جنوب غرب اليمن. وكانت قوات الدعم السريع قد أرسلت في السابق الآلاف من مقاتليها إلى اليمن للقتال ضد الحوثيين، ويشير الاسترداد الواضح لجوازات السفر اليمنية في السودان إلى أن هذه المساعدة ربما كانت متبادلة.

 

ومع ذلك، نفت الإمارات هذه المزاعم قائلة إن الأفراد الإماراتيين الأربعة الذين ظهرت صورهم في جوازات السفر قد سافروا في الواقع إلى السودان "قبل النزاع بفترة طويلة" في رحلة إنسانية تمت قبل 11 شهرًا من اندلاع الحرب في أبريل 2023.

 

وقال بيان لسفير الإمارات لدى الأمم المتحدة إن خمسة من جوازات السفر الستة تخص وفد مايو 2022 من منظمة إنسانية مقرها الإمارات تسمى المنظمة الخيرية الدولية زار السودان.

 

وأضاف البيان: "لم يتم تقديم صور للأجزاء الأخرى من جوازات السفر الستة لإثبات الادعاءات القائلة بأن هذه الجوازات تم الاستيلاء عليها من مركبة مدرعة في حادث طريق ... وهي في حوزة القوات المسلحة السودانية".

 

ودحضت الإمارات مراراً وتكراراً المزاعم بأنها أرسلت دعماً عسكرياً لأي من الأطراف المتحاربة في السودان. وفي الشهر الماضي، قالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة إن الادعاءات التي تشير إلى خلاف ذلك هي “أكاذيب ومعلومات مضللة ودعاية ينشرها بعض الممثلين السودانيين”.

 

ومع ذلك، وصف مراقبو عقوبات الأمم المتحدة الادعاءات بأن الإمارات قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع بأنها "ذات مصداقية".

 

وقالت خلود خير، المحللة السياسية السودانية والمديرة المؤسسة لشركة Confluence Advisory، إن جوازات السفر أعادت صياغة النقاش. “هذا يسخر من إصرار الإمارات على أنها لا علاقة لها بالدعم العسكري لقوات الدعم السريع.

 

وتابعت "إنه دليل دامغ عندما يتم دعمه بأدلة أخرى. وقالت إن الإمارات تقدم الكثير من الدعم العملي الفوري لقوات الدعم السريع، وهو ما ينكرونه لأنه لا يوجد هذا الارتباط المباشر على الأرض.

 

وقال هدسون، وهو أيضًا محلل استخباراتي سابق لوكالة المخابرات المركزية في أفريقيا، إن هذا الاكتشاف يعني أنه سيكون من الصعب على الإمارات أن تنأى بنفسها عن السودان. “على العموم، لقد عملوا من خلال وكلاء، ولم يلوثوا أيديهم بشكل مباشر. لقد أرادوا قدرًا من الإنكار المعقول وقد تشبثوا بذلك”.

 

طبقا لتقرير الجارديان فإن الوثيقة تحتوي على تفاصيل المعدات العسكرية التي تم انتشالها من ساحات القتال في ثالث أكبر دولة في أفريقيا.

 

وقال الخبراء إن طائرة رباعية بدون طيار مزودة بأنابيب لإسقاط قنابل هاون معدلة عيار 120 ملم من المرجح أن تكون قد زودتها بها دولة الإمارات العربية المتحدة. تم وضع علامة على صور الصناديق التي تحتوي على أسلحة تشير إلى أنها مرسلة من قبل شركة أسلحة صربية إلى "القوات المسلحة الإماراتية، القيادة اللوجستية المشتركة ومقرها أبو ظبي".

 

وتشير الصناديق إلى أن القنابل التي تحتوي عليها تحتوي على حشوة حرارية تنتج انفجارًا عالي الحرارة كإضافة للمتفجرات التقليدية.

 

ووفقا للوثيقة، تم انتشال القنابل من مقر البث الإذاعي الحكومي السوداني في أم درمان بعد أن قام الجيش السوداني - المتهم أيضًا بارتكاب العديد من جرائم الحرب - بإجبار قوات الدعم السريع على الخروج من المبنى.

 

وقال متحدث باسم شركة Fenix ​​Insight، التي تحلل أسلحة المنظمات الحكومية وغير الحكومية: “نحن نعلم أن قذائف الهاون المعدلة تأتي مع مجموعة الطائرات بدون طيار. إنها كلها حزمة واحدة، تنتجها شركة واحدة، وإذا ذهبت إلى القوات المسلحة الإماراتية، فإنها يمكن أن تُعزى بشكل مباشر قدر الإمكان.

 

ووافق نيك جينزن جونز، مدير خدمات أبحاث التسلح، الذي تعقب الأسلحة الإماراتية إلى ليبيا واليمن، على أن الوثيقة تشير إلى أن قذائف الهاون عيار 120 ملم المقدمة للقوات الإماراتية قد تم "الاستيلاء عليها" في السودان.

 

وتحتوي الوثيقة أيضًا على صور لصواريخ أرض-أرض ومدافع مضادة للطائرات وأنظمة موجهة سلكيًا مضادة للدبابات، لكن الخبراء قالوا إن هناك معلومات كافية لربطها بالإمارات.

 

وأضاف بيان سفير الإمارات أن الصور الموجودة في الوثيقة عبارة عن نسخ مصورة وليست جوازات سفر فعلية تم العثور عليها.

 

وأضافوا أن الرجال كانوا غاضبين من تورطهم خطأً. وقال البيان: “يعتبر هؤلاء الأفراد هذا الادعاء بالتورط في الصراع تشهيرًا ويتناقض بشكل صارخ مع الترحيب الذي تلقوه سابقًا من السلطات السودانية لمساعيهم الخيرية ومحاولاتهم لبناء روابط تجارية بين دولتين شقيقتين، وهم يحتفظون بحقهم”. لاتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 


التعليقات