بينها مخازن أسلحة ومنشآت نفطية..
صحيفة إسرائيلية تكشف خسائر الحوثيين وتل أبيب بعد قصف الحديدة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 05:08 مساءً
صحيفة إسرائيلية تكشف خسائر الحوثيين وتل أبيب بعد قصف الحديدة (ترجمة خاصة)

[ غارات اسرائيلية استهدفت مواقع الحوثيين في الحديدة ]

كشفت صحيفة إسرائيلية عن خسائر جماعة الحوثي جراء الغارات الجوية لتل أبيب التي استهدفت منشآت حيوية في محافظة الحديدة غربي اليمن، السبت الماضي.

 

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم" في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن 3 ملايين دولار يومياً - هذا هو المبلغ الفلكي الذي يكسبه الحوثيون من خلال استخدام ميناء الحديدة، الشريان الرئيسي لاقتصادهم، والذي يستورد من خلاله التنظيم الإرهابي السلع والأغذية والأسلحة الإيرانية.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على هجمات طائرات سلاح الجو الإسرائيلي السبت الماضي لميناء الحديدة، مخلفة أضراراً هائلة. وعن ماهية الأهداف، وما مدى الأضرار التي لحقت بالحوثيين نتيجة الضربة مقارنة بالتكلفة المقدرة للضربة الإسرائيلية، وعن التاريخ الحديث للحديدة في الحرب اليمنية لماذا حاولت الإمارات احتلالها في وقت مبكر من عام 2016؟

 

تكلفة العملية

 

وفقاً لجيش الدفاع الإسرائيلي وتقارير مختلفة في اليمن، ضربت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي مواقع عسكرية للحوثيين تستخدم لتخزين الأسلحة من إيران، ومنشآت نفطية، ومحطة كهرباء رأس الخطيب - وهو القصف الذي تسبب في حريق هائل، أعقبه انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي.

 

ونقلت الصحيفة معلومات عن عدة مصادر إعلامية عربية  أن جيش الاحتلال قصف 20 منشأة لتخزين الوقود، معظمها داخل الميناء نفسه.

 

وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي العميد دانييل هجاري في تصريح صحفي حول عملية "الذراع الطويلة" إن "الهجوم على منطقة الميناء جاء لأنه طريق إمداد لنقل الأسلحة من إيران إلى اليمن ومصدر اقتصادي مهم للإرهاب الحوثي". وأضاف أن الهدف الرئيسي من الهجوم على ميناء الحديدة هو إلحاق الضرر الاقتصادي بالحوثيين، ومن ثم من المهم دراسة الضرر الاقتصادي في هذا السياق مقارنة بالتكلفة.

 

وأفاد موقع الجزيرة بالعربية: "إن الأضرار التي خلفها الهجوم على ميناء الحديدة لا تزال غير واضحة، وقد يؤدي حجم الضرر إلى تقليص قدرته على نقل البضائع وحتى إيقافه. وبحسب تقديرات وسائل الإعلام المحلية في اليمن فإن الحوثيين يكسبون أكثر من 3 ملايين دولار يوميا من الواردات والمبيعات، لذا فمن المتوقع أن يخسروا جزءا كبيرا من دخلهم".

 

وبحسب "إسرائيل هيوم" فإن مدى الأضرار تتوقف على قدرة الحوثيين على مواصلة التجارة المتكررة، وكمية ونوع الأسلحة المدمرة، والأضرار الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي والحرائق، وبالطبع إعادة إعمار الميناء، والتي تقدر مصادر إسرائيلية أنها ستستغرق ما بين ستة أشهر إلى عام. وأكد وزير الكهرباء في حكومة المتمردين الحوثيين، محمد البخيتي، أن الهجوم تسبب في أضرار كبيرة.

 

خسائر الحوثيين

 

وبشأن تكلفة الهجوم، وما هي الأضرار المقدرة التي من المتوقع أن يتكبدها الحوثيون؟ تقول الصحيفة "تقدر التكلفة التشغيلية لطائرة إف-35 بدون نفقات الوقود بنحو 31 ألف دولار في الساعة، بينما تصل تكلفة طائرة إف-15 إلى حوالي 29 ألف دولار في الساعة بدون وقود. وتقدر تكلفة الوقود بنحو 14300 دولار لكل ساعة طيران لطائرة إف-35 وحوالي 29 ألف دولار لطائرة إف-15. وبالتالي فإن تكلفة ساعة الطيران لكل طائرة إف-35 تبلغ نحو 45300 دولار، وبالنسبة لطائرة إف-15 تبلغ نحو 38600 دولار.

 

وأضافت "لقد أقلعت الطائرات الأولى في الساعة 15:10، ووقع القصف نفسه في الساعة 18:00، أي أنها طارت لمدة ساعتين و50 دقيقة في كل اتجاه، بإجمالي نحو 5 ساعات و40 دقيقة".

 

وتابعت "بقدر ما هو معروف في هذه المرحلة، شاركت 18 طائرة في الهجوم، معظمها من طراز إف-35 إلى جانب عدد قليل من طائرات إف-15. ولأن عدد الطائرات من كل نوع غير معروف، فمن المستحيل معرفة تكلفة استخدامها على وجه التحديد. ومع ذلك، من خلال حساب التكاليف التشغيلية وتكاليف الوقود مضروبة في عدد ساعات الطيران، يمكن تقديرها بحوالي 4.4 مليون دولار".

 

وبالإضافة إلى هذا المبلغ، يجب أن نأخذ في الاعتبار تكاليف التشغيل والوقود لعدة طائرات للتزود بالوقود ("رام")، وطائرات إف-16، وطائرات الاستطلاع ("نحشون")، وطائرات النقل ("شمشون")، وتشغيل السفن البحرية التي تدعم القوات الجوية من البحر الأحمر، وبالطبع تكلفة الذخائر نفسها، والتي يمكن أن تتراوح من مئات الآلاف إلى الملايين. وبشكل متحفظ، يمكن القول إن الهجوم الإسرائيلي التاريخي على اليمن كلف على الأرجح 6 ملايين دولار على الأقل، وربما تجاوز 8-10 ملايين دولار، اعتمادًا على عدد الطائرات والمعدات الإضافية المشاركة، ونوع الذخائر، وكمياتها، وأكثر من ذلك.

 

أضرار محتملة بمئات الملايين من الدولارات

 

تقول الصحيفة "يكسب الحوثيون حوالي 3 ملايين دولار يوميًا من ميناء الحديدة، ومن المتوقع أن تستغرق إعادة إعماره ما بين ستة أشهر إلى عام". ووفقًا للجزيرة، قد يؤثر الضرر على قدرة الميناء على نقل البضائع وحتى إغلاقه بالكامل.

 

وأكدت أن إغلاق الميناء بالكامل من شأنه أن يجبر الحوثيين على نقل كل التجارة إلى ميناءي الصليف ورأس عيسى، اللذين لن يكونا قادرين على التعامل مع مثل هذه الكميات من البضائع. وفي سيناريو يتم فيه تقليص سعة الشحن في ميناء الحديدة بنسبة 20٪ لمدة ستة أشهر، فإن الحوثيين سيخسرون حوالي 108 ملايين دولار من التجارة وحدها.

 

وأردفت "في سيناريو أكثر شدة بالنسبة لهم، حيث يتم إغلاق الميناء لمدة عام، وفي الأسبوعين اللذين تتجمد فيهما التجارة، يتمكنون من نقل 75% منها إلى الميناءين الأصغر حتى يتم استعادة الحديدة - فإن الحوثيين سيخسرون حوالي 312 مليون دولار".

 

بجانب الأضرار التجارية، تفيد "إسرائيل هيوم" يجب الأخذ بعين الاعتبار تكاليف إعادة تأهيل محطة الطاقة ومرافق التخزين وغيرها، والتي قد تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات.

 

وعن الأضرار المباشرة الناجمة عن القصف، تشير الصحيفة العبرية إلى أن صور الأقمار الصناعية الأخيرة من القمر الصناعي الإسرائيلي EROS B كشفت عن تدمير حوالي ثلثي احتياطيات النفط والوقود في ميناء الحديدة. وكتب دين شموئيل إلماس في غلوبس أن الأضرار المباشرة للميناء ستصل إلى حوالي 100 مليون دولار، منفصلة عن الأضرار غير المباشرة المذكورة آنفا.

 

وقالت إن "الحديدة هي مدينة ساحلية تقع في محافظة الحديدة غربي البلاد، ويسيطر الحوثيون على معظمها. ويشكل ميناء الحديدة شريان الحياة الرئيسي لأراضي الحوثيين، حيث يستوردون من خلاله كميات كبيرة من السلع والأغذية، وبحسب عدة مصادر، بما في ذلك تقديرات إسرائيلية، الأسلحة. وعليه، يعتبر نقطة استراتيجية بالغة الأهمية".


التعليقات