توكل كرمان: يجري تنفيذ خارطة سيطرة الحوثي على كامل البلاد برعاية سعودية
- غرفة الأخبار الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 08:38 مساءً
توكل كرمان: يجري تنفيذ خارطة سيطرة الحوثي على كامل البلاد برعاية سعودية

[ توكل كرمان ]

أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، أن خارطة الطريق المعلن عنها تهدف لتسليم البلاد بشكل كامل لجماعة الحوثي.

 

وقالت توكل كرمان، في منشور لها على منصة فيسبوك عن خارطة الطريق المعلنة بأنها "خارطة الطريق إلى عدن، سجلوا هذا الكلام.  عيدروس لم يستشيره أحد حول بنود الخارطة ولن يستأذنه أحد حول تنفيذها".

 

وأضافت: "تذكروا.. يجري تنفيذ خارطة سيطرة الحوثي على كامل البلاد عبر هذه المعادلة: الحوثي يدعس السعودية وهي تدعس أدواتها وتأمرهم بالتسليم والاستسلام وهم بلا نخس، لن اتحدث عن الامارات هنا فهي أوهى وأضعف من بيت العنكبوت".

 

وأردفت: "الأسوأ على الإطلاق هم أولئك الذين لايزالون مستمرون في تزييف الوعي بالقول إن السعودية جاءت لتحررهم وتستعيد جمهوريتهم، هؤلاء اطردوهم من قائمتكم وامسحوهم من ذاكرتكم".

 

والثلاثاء الماضي، أعلنت الأطراف اليمنية توصلها لاتفاق برعاية أممية، يقضي بإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني التي كان قد أعلنها في مايو الماضي، وتنص على نقل البنوك الواقعة في نطاق سيطرة الحوثيين إلى مدينة عدن، ثم ما أعقبها من قرارات بقطع السويفت عن البنوك الستة لإرغامها على الانتقال.

 

وفي 30 مايو/ أيار المنصرم، أصدر البنك المركزي اليمني في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، قراراً قضى بإيقاف التعامل مع 6 من البنوك والمصارف اليمنية، بعد انتهاء المهلة المحددة بـ60 يوماً لتنفيذ قراره بنقل مراكزها الرئيسية إلى عدن. كما أبلغ نظام الـ "سويفت" بوقف التعامل معها. وهو ما أدَّى إلى تصاعد التوتُّر بين الحوثيين من جهة والحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

 

وهددت جماعة الحوثي -على إثر هذه القرارات- باتخاذ عمليات عسكرية ضد المصالح السعودية، وهو ما استدعى تدخلًا مِن قبل مبعوث الأمين العام للأمم المتَّحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، حيث طالب بتأجيل تنفيذ هذه القرارات إلى نهاية شهر أغسطس القادم.

 

وهاجم زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، المملكة العربية السعودية، حينها على خلفية التصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن البنوك والمطارات والميناء "خطوط حمراء". وقال "البنك مقابل البنك والمطار مقابل المطار".


التعليقات