غروندبرغ في موسكو يُعرب عن قلقه من تأثيرات التصعيد في الشرق الأوسط على اليمن
- موسكو الخميس, 10 أكتوبر, 2024 - 09:16 مساءً
غروندبرغ في موسكو يُعرب عن قلقه من تأثيرات التصعيد في الشرق الأوسط على اليمن

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ ]

أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، عن قلقه العميق من تأثيرات التصعيد في الشرق الأوسط على اليمن وجهود عملية السلام.

 

جاء ذلك خلال إختتام المبعوث الأممي زيارته للعاصمة الروسية موسكو، حيث التقى بنائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين.

 

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان له، أن غروندبرغ عبر عن قلقه العميق بشأن التأثيرات المتعاقبة للتصعيد الإقليمي في الشرق الأوسط على اليمن، مؤكدا بأن التعاون الدولي والجهود الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لعكس المسار المقلق الحالي الذي يؤثر على اليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

 

وأشار إلى أن غروندبرغ، قدم احاطة حول تواصله مع الأطراف والمحاورين الإقليميين والعمل الذي يقوم به مكتبه على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

 

ولفت إلى أن الجانبين ناقشا سبل البناء على التزامات الأطراف تجاه خارطة طريق السلام الشامل في اليمن في خضم البيئة التصعيدية الحالية.

 

وشدد البيان الأممي، على أهمية الحفاظ على توافق مجلس الأمن بشأن اليمن، ومواصلة الجهود للتعاون نحو خفض التصعيد لصالح اليمن والمنطقة.

 

وتطرق اللقاء إلى الاعتقال التعسفي لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من قبل جماعة الحوثي، في الوقت الذي ثمن غروندبرغ دعم الاتحاد الروسي لجهود المبعوث الأممي الهادفة للإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة وبقية المنظمات من سجون الحوثيين.


التعليقات