تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع لتأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
- تعز الأحد, 13 أكتوبر, 2024 - 05:43 مساءً
تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع لتأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب

تعهدت منظمة اليونسكو، اليوم الأحد، بتنفيذ سلسلة مشاريع في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن، بهدف تأهيل المواقع والمعالم والمنازل الاثرية التي تعرضت للدمار خلال سنوات الحرب.

 

جاء ذلك خلال لقاء محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مع مدير مشاريع مكتب اليونسكو الاقليمي "نونو أوليفيرا " لمناقشة برامج وتدخلات المنظمة في مجال الثقافة والتراث والتعليم.

 

وأشاد المحافظ شمسان بتدخلات اليونسكو في مجالات التعليم والثقافة كونهما من أهم الاولويات بالنسبة للمحافظة التي تولي اهتماما كبيرا لهذه الأولويات.

 

وتعهد شمسان، بتقديم كل الدعم والتسهيلات لعمل المنظمة في تأهيل المواقع والمعالم والمنازل الاثرية التي يصل عددها الى ( 270) معلم وموقع أثري تعرضت الكثير منها لأضرار كبيرة جراء الحرب والاستهداف الممنهج من جماعة الحوثي وأبرزها إحراق ونهب المتحف الوطني الذي كان يحتوي على (45) الف قطعة ومخطوطة أثرية .

 

بدوره، قدم مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي نبيل جامل عرضا مصورا لواقع المعالم والمواقع الاثرية بالمحافظة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيما استعرض مدير فرع الهيئة للآثار والمتاحف والمخطوطات محبوب قاسم عدد المواقع الاثرية المتضررة والمعالم والمباني والمنشآت الاثرية والمتاحف وأعمال الترميم في عدد من هذه المعالم والاحتياجات الضرورية لاستكمال ترميم المواقع المتضررة.

 

من جهته، أوضح المدير الاقليمي لليونسكو أن المنظمة ستعود لتنفيذ مشاريع وتدخلات في مجالات الاثار والثقافة والتعليم بعد عام ونصف من التوقف والتي تهدف في الاساس الى تحسين سبل المعيشية ومواصلة العمل مع الشركاء على محورين الاول مرتبط بتأهيل المباني السكنية الأثرية والتاريخية.


التعليقات