توكل كرمان: ثورتا سبتمبر وأكتوبر تعبيرا عن حلم اليمنيين الكبير وحرب 94 أسست لنهج إقصائي
- غرفة الأخبار الأحد, 13 أكتوبر, 2024 - 10:08 مساءً
توكل كرمان: ثورتا سبتمبر وأكتوبر تعبيرا عن حلم اليمنيين الكبير وحرب 94 أسست لنهج إقصائي

[ توكل كرمان ]

أكدت الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، الأحد، أن ثورتي سبتمبر وأكتوبر كانتا تعبيرا عن حلم اليمنيين الكبير وقدرتهم على تحويله إلى مشروع وطني على أرض الواقع.

 

وقالت كرمان في كلمة لها بمناسبة الذكرى الحادية والستين للثورة: "إن ثورة الرابع عشر من أكتوبر رسمت الطريق لأجيال اليمن لمواجهة التحديات الماثلة اليوم والمتمثلة بعودة الإمامة وقوى الارتهان للنفوذ الخارجي"، معتبرة ذكرى الثورة مناسبة عظيمة ليوم تحرر اليمن وإعادة إحياء هويته، كونها كانت بداية المسار الوطني نحو استقلال اليمن وتوحيد إرادته.

 

وأضافت أن الشعب اليمني سينتصر على قوى الماضي الطائفية والسلاطينية ولن يقبل العودة إلى الإمامة والاستعمار.

 

وأوضحت أن جماعة الحوثي بصنعاء والانتقالي في عدن يعاديان احتفالات اليمنيين بأعياد ثورتي سبتمبر وأكتوبر، واستذكارهم رموز الثورة والسير على نهجهم، مؤكدة أن الشعب اليمني الذي رفض نظام الغلبة المناطقي العائلي، لن يقبل الرضوخ أو العودة للعنصرية الإمامية والاستعمار.

 

وأعتبرت كرمان، حرب صيف 94 بأنها أسست لنهج إقصائي يناقض قيم الوحدة ومضامينها.

 

وانتقدت كرمان فشل مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في التخفيف من معاناة المواطنين وإيقاف الانهيار الاقتصادي، مؤكدة أن تقصير الشرعية في مسؤوليتها عمل عدائي يخدم جماعة الحوثي الإمامية.

 

وأضافت أن الاهتمام بمعيشة الناس وإدارة حياتهم اليومية والحفاظ على استقرار العملة وتخفيض الأسعار هو مسؤولية الشرعية بكل مؤسساتها، مشيرة إلى أن تقديم نموذج ناجح في إدارة مناطق الدولة الشرعية لا يقل أهمية عن الانتصار المنتظر أمام جماعة الحوثي.

 

وحول ما تشهده المنطقة من تصعيد وحروب، قالت كرمان، إن احتفالنا كيمنيين بذكرى الثورة ضد الاستعمار يذكرنا بما يعانيه إخواننا في غزة ولبنان، وقالت إن فلسطين قضية شعب عربي صودرت أرضه يتعرض لاحتلال استيطاني مدعوم من دول كبرى.


التعليقات