"مجموعة السبع" تدعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم على سفن الشحن بالبحر الأحمر
- غرفة الأخبار الأحد, 20 أكتوبر, 2024 - 01:04 مساءً

أدانت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية المارة في طرق الملاحة الدولية بالمنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

 

ودعا وزراء دفاع المجموعة -في إعلان مشترك، صدر عن اجتماعهم في مدينة نابولي الإيطالية، في الفترة (18 - 20) أكتوبر- جماعة الحوثي إلى التوقف عن الهجمات البحرية التي تزيد من مخاطر انتشار الصراع وتزعزع الاستقرار في المنطقة،

 

وطالبت المجموعة الحوثيين بوقف إجراءاتهم التصعيدية التي تزيد من عدم الاستقرار الإقليمي والإفراج الفوري عن السفينة التجارية "غالاكسي ليدر" وطاقمها، المحتجزين لدى الجماعة منذ ما يقرب من عام.

 

وجددت التزامها بتأمين حرية الملاحة وحماية الممرات البحرية، والدفاع عن البحارة والسفن من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن، تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2722.

 

مجموعة السبع هي منظمة تتكون من أكبر سبع دول اقتصادية على مستوى العالم، وهي كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وتتخذ المجموعة قيم الحرية، وحقوق الإنسان، والديمقراطية، حكم القانون، والرخاء، والتنمية المستدامة كمبادئ رئيسية لها.

 

ومنذ نوفمبر الماضي، تشن جماعة الحوثي هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

 

وشكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، كما شكل الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية لذات الغرض، وقال إنها "دفاعية" تهدف لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.


التعليقات