خبير اقتصادي: استمرار البنك المركزي في آلية مزادات بيع الدولار لن يوثر على تهدئة سوق الصرف وكبح المضاربين
- غرفة الأخبار الأحد, 20 أكتوبر, 2024 - 07:49 مساءً
خبير اقتصادي: استمرار البنك المركزي في آلية مزادات بيع الدولار لن يوثر على تهدئة سوق الصرف وكبح المضاربين

[ البنك المركزي بعدن ]

قال الصحفي المهتم بالشأن الاقتصادي وفيق صالح إن تضاؤل الاقبال على مزاد البنك المركزي الأخير لبيع 50 مليون دولار يكشف ضعف تأثير آلية المزادات على استقرار سعر الصرف.

 

‏وأضاف صالح -في منضور بصفحته عل فيسبوك- إنه في المزاد الأخير للبنك المركزي الذي أعلن اليوم الأحد، عن نتائجه، طرح البنك 50 مليون دولار للبيع، لكن نسبة الإقبال تضاءلت من قبل البنوك والمصارف ولم يتم بيع سوى نصف هذا المبلغ، وهذا يُفسر ضعف تأثير آلية المزادات على استقرار سعر الصرف.

 

وذكر أن اجمالي العطاءات المقدمة والمقبولة في المزاد، بلغت 25 مليون و740 ألف دولار، من إجمالي 50 مليون دولار أعلن عنها البنك المركزي، وبلغ سعر المزاد 1965 ريال للدولار الواحد.

 

وتابع "رغم تدهور سعر العملة اليمنية بشكل حاد، إلا أن ضعف الإقبال على المزاد الأخير للبنك، يشير إلى عوامل أخرى ماتزال تؤثر بسوق الصرف، منها أن كثير من الطلب على العملة الصعبة في السوق المحلية، ليس طلب حقيقي بغرض الاستيراد، وإنما هناك هامش كبير للتلاعب بغرض المضاربة وتحقيق الأرباح، وتحقيق أهداف وأجندات سياسية".

 

 

وأوضح أن استمرار البنك في آلية المزادات بهذه الطريقة، لن يوثر على تهدئة سوق الصرف وكبح المضاربين، وما يحصل حاليا من تراجع للعملة يؤكد ذلك.

 

وطبقا لصالح فإن البنك المركزي يحتاج إلى إعادة النظر بآلية المزادات، ودراسة بدائل أخرى للتدخل في توفير النقد الأجنبي، إذا كان الهدف هو تهدئة عملية المضاربة والسيطرة على سوق الصرف، كون ما يجري لا يساعده في تحقيق أهدافه وغاياته.

 

وفي سابق اليوم، أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن نتائج المزاد رقم (12) لهذا العام 2024، لبيع 50 مليون دولار أمريكي.

 

وأكد البنك في بيان له عن بيع 25.247 مليون دولار، من إجمالي 50 مليون كانت معروضة في المزاد، وبسعر صرف 1965 ريالاً لكل دولار أمريكي.

 

وقال البنك إن "7 مشاركين تقدموا للمزاد رقم (12/2024) لبيع 50 مليون دولار، فيما بلغت عدد العطاءات المتقدمة 17 قُبلت كلها"، مشيرا الى أن نسبة التغطية بلغت 50%.

 

ويأتي إعلان نتائج المزاد، في حين بلغ صرف الدولار إلى 2004 للبيع 1992 ريالاً للشراء.


التعليقات