قطر تعلن استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة
- وكالات الخميس, 24 أكتوبر, 2024 - 06:17 مساءً
قطر تعلن استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، أن بلاده ستستضيف جولة جديدة من المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بثته الخارجية القطرية عبر منصة إكس، جمع ابن عبد الرحمن مع بلينكن، غداة زيارة الأخير السعودية بعد يوم من وصوله إسرائيل ضمن جولته الـ 11 بالمنطقة منذ حرب 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

وقال رئيس وزراء قطر إن "وفدا أمريكيا وآخر إسرائيليا سيزوران الدوحة (لم يعلن وقتا محددا) لبحث سبل إيجاد اختراق في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة".

 

وأضاف أن قطر تعمل مع مصر بشأن أي مبادرة يمكن أن تطرح بخصوص قطاع غزة، مؤكدا أن المناقشات مع وزير الخارجية الأمريكي في الدوحة "بناءة".

 

وأشار رئيس وزراء قطر إلى عقد بلاده "اجتماعات في اليومين الأخيرين مع المكتب السياسي لحماس في الدوحة".

 

ولفت إلى أن "النقاشات مع بلينكن بناءة وتناولنا مقترحات بشأن غزة وجهود الوساطة واليوم التالي لحرب إسرائيل في القطاع إلى جانب وقف إطلاق النار".

 

وأدان "الحصار والتصعيد الإسرائيلي على شمال غزة والقصف الممنهج للمستشفيات فيه"، مطالبا بوقف الحرب على غزة في "أسرع وقت".

 

وتابع: "لا مبرر لاستهداف الصحفيين في مناطق الصراع، والأعذار في ذلك غير مقبولة"، مؤكدا أن "قناة الجزيرة (القطرية) تعمل وفق أعلى المعايير الدولية للتغطية الصحفية".

 

وأكد رئيس وزراء قطر أن الدوحة "تريد تجنب أي تصعيد في المنطقة ونتحدث مع جميع الأطراف لاحتواء الوضع".

 

والخميس وصل بلينكن الدوحة، في إطار الجولة الحادية عشرة له في المنطقة منذ أن بدأت تل أبيب بدعم أمريكي حرب الإبادة الجماعة المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

 

ورغم تواصل جهود وساطة قطر ومصر منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة تشمل "استمرار السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، ومعبر رفح بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم وسط القطاع)".

 

من جانبها، تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

 

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير بقطاع غزة، بينما أعلنت حركة حماس مقتل عشرات من الأسرى بغارات إسرائيلية عشوائية.

 

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، إبادة جماعية على غزة خلّفت أكثر من 143 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

 

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


التعليقات