دعا لتقديم دعم عاجل..
محافظ البنك: اليمن خسر 6 مليار دولار بسبب الهجمات الحوثية على المنشآت النفطية ومعدلات الفقر تجاوزت 80%
- واشنطن الخميس, 24 أكتوبر, 2024 - 07:02 مساءً
محافظ البنك: اليمن خسر 6 مليار دولار بسبب الهجمات الحوثية على المنشآت النفطية ومعدلات الفقر تجاوزت 80%

أكد محافظ البنك المركزي أحمد غالب المبعقي، أن اليمن فقدت أكثر من ستة مليار دولار من مواردها الذاتية خلال الثلاثين شهراً الماضية، نتيجة توقف صادرات النفط والغاز بسبب الهجمات الحوثية على مرافئ وناقلات النفط.

 

جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ المعبقي، محافظ الصندوق عن الجمهورية اليمنية، ووزير المالية سالم بن بريك، في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وتطرق محافظ البنك، إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يعيشها اليمن بسبب الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر، وبسبب التطورات الإقليمية والدولية، غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم ومنها اليمن.

 

وأشار إلى استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مما ضاعف كلف النقل والتأمين واضطراب سلاسل الإمداد والتي أدت إلى زيادة معاناة الشعب وتدهور متسارع في الأوضاع وانعدام الأمن الغذائي وانعدام القدرة على توفير الخدمات الأساسية وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80 %.

 

ودعا محافظ البنك المركزي، إلى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن والاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تمر بأزمات مشابهة والدول الأكثر هشاشة.

 

وفي وقت سابق، أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، الخميس، أن الاقتصاد اليمني شهد انخفاضاً بنسبة 54٪ في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بين عامي 2015 و2023.


التعليقات