غروندبرغ يؤكد على التزامه بتعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة اليمنية في عملية السلام
- غرفة الأخبار الخميس, 24 أكتوبر, 2024 - 10:07 مساءً
غروندبرغ يؤكد على التزامه بتعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة اليمنية في عملية السلام

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ ]

جدد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، التزامه الراسخ بتعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة والإدماج النوعي في عملية السلام اليمنية.

 

جاء ذلك في بيان للمبعوث الأممي، في الذكرى الرابعة والعشرين لصدور قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن.

 

وقال البيان: "لقد أثبتت النساء اليمنيات قدرتهن على الصمود، حيث يشاركن بفعالية في بناء السلام والأمن والحوكمة رغم تهميشهن في المشهد السياسي وفي المفاوضات. وقد كانت مساهماتهن وجهودهن في بناء السلام ذات قيمة كبيرة في تعزيز الاستقرار في جميع أنحاء البلاد رغم استمرار النزاع".

 

وأضاف غروندبرغ: "للنساء اليمنيات حق جوهري في المشاركة في تشكيل مستقبل بلادهن ومجتمعاتهن. تزامناً مع الذكرى السنوية لصدور القرار 1325، أدعو جميع الأطراف إلى دعم وتمكين النساء من المشاركة الفاعلة في صياغة القرارات التي ستسهم في تحقيق السلام المستدام في اليمن".

 

وتعهد بأن يظل مكتبه ملتزماً في جهوده لتعزيز إشراك النساء بما يتوافق مع تطلعات اليمنيات ومعايير والتزامات الأمم المتحدة.

 

وأوضح أن المشاركة الفاعلة للمرأة برهنت على قدرتها في تعزيز جودة واستدامة عمليات السلام.

 

وقال البيان، بأنه وخلال العام الماضي، قام مكتب المبعوث الأممي، وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإنخراط مع أكثر من 400 من النساء والرجال اليمنيين من خلال بناء رؤية قاعدية لسلام شامل في اليمن، تستند على أولويات النساء، وتؤسس لعملية سلام أكثر شمولاً.

 

وأكد مكتب المبعوث الخاص على التزامه بتعزيز التعاون مع مجموعات النساء اليمنيات والمجتمع المدني مختلف مسارات المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة، لتعزيز أصواتهن والمشاركة في صنع القرار، وضمان أن تكون أولوياتهن في محور المفاوضات الجارية.


التعليقات