أدميرال أمريكي: جماعة الحوثي تنتصر بمساعدة إيران.. ما الذي يجب أن تفعله أمريكا؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 26 أكتوبر, 2024 - 12:02 صباحاً
أدميرال أمريكي: جماعة الحوثي تنتصر بمساعدة إيران.. ما الذي يجب أن تفعله أمريكا؟ (ترجمة خاصة)

[ السفينة سونيون التي تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

قال أدميرال أمريكي "متقاعد" إن جماعة الحوثي، مع هجماتها على سفن الشحن في البحر الأحمر على مدى الأشهر التسعة الماضية أصبحت أقوى.

 

وأضاف نائب الأدميرال كيفن دونيجان -الذي شغل منصب قائد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية وقائد القوات البحرية المشتركة المكونة من 32 دولة في الشرق الأوسط- في تحليل نشره موقع " the cipher brief" المتخصص بأخبار وتحليلات الأمن القومي وترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي انتصرت بامتصاص الضربات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية بمساعدة إيران.

 

وتابع "على الرغم من تعرضهم للضربات الجوية الدقيقة التي شنتها قوات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لمدة تسعة أشهر، إلى جانب امتصاص الضربات الانتقامية من قبل إسرائيل، فإن الحوثيين المدعومين من إيران لم ينجوا فحسب، بل إنهم يزدهرون".

 

وأردف "هذا ليس تقييمًا تعسفيًا؛ إن هذا الأمر يؤكده عدد كبير من المقاييس التي تظهر أن الحوثيين أصبحوا أقوى ويمارسون نفوذاً أكبر الآن مقارنة بما كانوا عليه قبل أن يبدأوا في شن هجماتهم على ممرات الشحن في البحر الأحمر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وزاد "هذا أمر لا يصدق نظراً لأن نجاح الحوثيين في إغلاق شحنات الطاقة التجارية والبضائع عبر البحر الأحمر حطم مصلحة أساسية للولايات المتحدة ــ الحفاظ على حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة ــ والتي استند إليها جزئياً الرؤساء الأميركيون المتعاقبون في رسم سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".

 

وقال "لم يعد الأمر مقتصراً على الرئيس. يتمتع المشتركون والأعضاء في Cipher Brief بإمكانية الوصول إلى موجزهم اليومي المفتوح المصدر، مما يبقيك على اطلاع دائم بالأحداث العالمية التي تؤثر على الأمن القومي. ومن المفيد أن تكون مشتركاً وعضواً.

 

يضيف لأدميرال الأمريكي -الذي قاد فرقًا خططت ونفذت عمليات قتالية مشتركة ومكافحة الإرهاب ومكافحة القرصنة في البحر وفي العراق وسوريا وأفغانستان واليمن- أن "قصة الشريط" واضحة ــ الحوثيون يفوزون: على الرغم من عام على الجهود الأميركية والدولية، لا يزال البحر الأحمر مغلقاً أمام جميع خطوط الشحن الرئيسية.

 

واستطرد "لقد استوعب الحوثيون الهجمات الدقيقة القوية التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على منصات إطلاق الصواريخ ومناطق تخزين الأسلحة وأنظمة الاستهداف ومراكز القيادة والسيطرة وميناء الحديدة الرئيسي؛ وخلال هذه الفترة، لم يتوقفوا أبدًا عن هجماتهم على الشحن التجاري، بل عملوا بدلاً من ذلك على توسيع نطاق هجماتهم وفعاليتها".

 

واستدرك دونيجان "لقد عززوا خطوط إمدادهم إلى إيران والتي تعد ضرورية لمكونات الأسلحة الحيوية". مشيرا إلى أنهم العضو الوحيد في محور المقاومة الإيراني الذي هاجم تل أبيب مباشرة بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار منذ بداية حرب غزة، واخترقت أنظمة الدفاع الإسرائيلية.

 

وزاد "لقد أسقطوا العديد من طائرات ريبر الأمريكية بدون طيار، لم يتراجعوا على الرغم من مطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف هجماتهم على السفن".

 

وأكد أن الحوثيين نجحوا في تثبيت القوات الأمريكية في البحر الأحمر عندما كانت هذه القوات مطلوبة للتعامل مع النقاط الساخنة والصراعات الناشئة في أماكن أخرى. وقال "لقد اكتسبوا مكانة بارزة بين محور المقاومة الإيراني وهم الآن يقدمون المشورة لوكلاء إيران في العراق".

 

وطبقا للتحليل فإن التقارير تشير إلى أن روسيا قد تزودهم بأسلحة أكثر تقدمًا، وقد زادوا من قدرتهم على بناء الأسلحة في اليمن.

 

يمضي الأدميرال الأمريكي في تحليله بالقول "لقد عزز الحوثيون قبضتهم على السلطة داخل اليمن مقارنة بما كانوا عليه قبل الصراع بين إسرائيل وحماس، عندما كانوا يواجهون صعوبة في تجنيد العناصر الجديدة وكانوا يتعرضون لانتقادات بسبب فشلهم في حكم أو إطعام الناس الذين يعيشون في المناطق الخاضعة لسيطرتهم".

 

وبشأن ما الذي يحتاج إليه الآن من الولايات المتحدة؟ يقول دونيجان إن "الضرورة الأكثر إلحاحاً هي القيادة، مع مهمة واضحة والتزام".

 

وتابع "الحوثيون ينتصرون لأن سقف نجاحهم منخفض للغاية: فهم ببساطة يحتاجون إلى البقاء على قيد الحياة وامتصاص الهجمات العقابية مع الحفاظ على قدرتهم على الصمود. وهم ليسوا بطول عشرة أقدام؛ ومن الممكن تماماً أن تقضي الولايات المتحدة على قدرتهم على مهاجمة السفن".

 

وأكد أنه في المستقبل، لا تستطيع البحرية الأميركية أن تستمر في تعريض بحارتها للخطر في الممر الضيق للبحر الأحمر ومضيق باب المندب، مع وجود بضع ثوان فقط للدفاع عن أنفسهم ضد وابل الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة من اليمن".

 

وقال "لقد حان الوقت لكي تقود الولايات المتحدة المجتمع الدولي في ما ينبغي القيام به ــ القضاء على قبضة الحوثيين على هذا الممر المائي الدولي الحيوي".

 

وذكر أن أمريك نجحت في تدمير تنظيم القاعدة في اليمن؛ وقد فعلت ذلك بجزء ضئيل من القوات والثروة التي تنفقها الآن، لقد نشأ هذا النجاح من تبني نية واضحة لتدمير تنظيم القاعدة وحقيقة أن هذا الهدف تم تنفيذه من خلال جهد حكومي شامل لم يشمل فقط تدمير القدرات العسكرية للجماعة الإرهابية، بل وأيضًا تعطيل شبكة إمداداتها، والبنية الأساسية للتدريب، والتمويل، والأهم من ذلك القضاء على قياداتها".

 

مع الحوثيين، يشير دونيجان إلى أن القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معهم تهاجم السهام فقط ولا تفعل سوى القليل لتدمير الشبكة الأوسع التي توفر للجماعة اليمنية القدرة على شن ضربات على الشحن.

 

وخلص الجنرال الأمريكي في تحليله إلى أن أبرز الاغفالات اليوم هي سلسلة الإمداد من إيران وقيادة الحوثيين. وقال "نفس الوضوح في المهمة والالتزام مطلوب ضد الحوثيين؛ لن يختفوا ببساطة بمجرد انتهاء الصراع في غزة. يصبح هذا أكثر أهمية مع احتمال حدوث اضطرابات إضافية في سلسلة التوريد العالمية مع تبادل اللكمات بين إسرائيل وإيران".

 


التعليقات