عبدالباري طاهر: حل الصراع في اليمن مرتبط بالصراع الإقليمي واتساع نطاق الحرب في المنطقة وارد
- غرفة الأخبار الأحد, 27 أكتوبر, 2024 - 10:23 صباحاً
عبدالباري طاهر: حل الصراع في اليمن مرتبط بالصراع الإقليمي واتساع نطاق الحرب في المنطقة وارد

[ عبدالباري طاهر ]

قال نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق، المفكر عبدالباري طاهر، إن الحال اليمني بعد مضي عامين من اللاحرب واللاسلم هو الانتظار؛ لأن حل الصراع الدامي في اليمن مرتبط أوثق الارتباط بالصراع الإقليمي، والذي هو الآخر مرتبط بالصراع الدولي.

 

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن طاهر قوله "لقد ضاعفت الحرب على غزة هذا الارتباط، ولحظة انتظار الحرب لا تقل سوءا عن الحرب نفسها، والتوقع دائمًا أسوأ من الوقوع، فالأطراف اليمنية ربطت مصيرها ومصير شعبها بإرادة الأطراف الخارجية، المنتظرة هي الأخرى لمآل الصراع المبيد والمدمر في غزة والضفة الغربية ولبنان".

 

ويضيف: "نتنياهو والإدارة الأمريكية لا تريدان نهاية للحرب إلا بالانتصار النهائي، ونتنياهو يريد تقديم حرب الإبادة في غزة ولبنان هدية لفوز ترامب، الذي سيقرّ بحق إسرائيل في تسيدها على فلسطين – كل فلسطين – والهيمنة على لبنان، وسيأمر الأتباع العرب بقبول التوطين بل وتمويله، وربما تعويض إسرائيل عن خسائر الحرب".

 

وإزاء السؤال عن ثمة متغير حقيقي خلال العامين من اللاسلم واللاحرب يقول عبدالباري: «المتغير الحقيقي هو الانتظار، فكما نشاهد بقي كل شيء على حاله، الحصار الخارجي لم يُرفع، والحصارات الداخلية على حالها، والأسرى لم يتم تبادلهم، والمختطفون، والمعتقلون تزايدت أعدادهم، والمرتبات لم تُصرف، والحريات العامة والديمقراطية، والحريات الصحافية مُصادرة، والانتهاكات تتعاظم ومآسي الجوع والأوبئة الفتاكة وحتى الاشتباكات هناك وهناك لا تزال قائمة ومتفاقمة، والتطبيب والتعليم والأمن في تدهور، ويزداد التفكك والقطيعة بين اليمنيين، والاستيلاء على الجزر والموانئ من بعض أطراف الحرب المراهنين على انتصار إسرائيل النهائي حاصل».

 

وفيما يتعلق بالأسباب الحقيقية لهذا الجمود، يرى المفكر عبدالباري طاهر "أن تلك هي كلها أسباب الجمود؛ لأن المتحكم هو، أيضًا، محكوم، وليس أمامه إلا انتظار ما يتقرر في غزة ولبنان، وما هو أخطر".

 

يقول طاهر: لا شك أن دعم الحوثيين للمقاومة الفلسطينية واللبنانية دخل في هذا التجميد؛ فالرباعية الدولية وتحديدًا أمريكا وبريطانيا هما طرفان أساسيان في الحرب إلى جانب إسرائيل، وهي أساسًا طرف في العدوان على اليمن، فما يقوم به أنصار الله في البحر الأحمر وباب المندب موجه ضدهم. بقدر ما هو موجه ضد إسرائيل، والمعركة كل لا يتجزأ».

 

أما عن وجود أفق للسلام في اليمن خلال الفترة القليلة المقبلة، فيعتقد نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق، عبدالباري طاهر، أن "كل شيء يتوقف على نهايات الحرب في غزة ولبنان، واحتمالات استمرارها وتصاعدها في حال توجيه إسرائيل ضربة كبيرة ضد إيران، وهي احتمال راجح، فإن اتساع نطاق الحرب، وربما شموله أطرافا عربية أخرى وارد؛ فمسار الحرب غاية في الخطورة والتعقيد، ولن يكون اليمن والمنطقة العربية بعيدة عنه، وهو ما يريده نتنياهو والإدارة الأمريكية، ووقوع الأسوأ والأشد سوءاً هو ما نخشاه".


التعليقات