"نيويورك تايمز" تكتب عن اليمني عمدة "هامترامك".. يؤيد ترامب ومدينة المهاجرين تجد نفسها في مأزق (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 27 أكتوبر, 2024 - 07:21 مساءً

[ اليمني أمير غالب عمدة مدينة هامترامك بولاية ميشيغان ]

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على اليمني، أمير غالب، عمدة مدينة هامترامك بولاية ميشيغان كأول عربي أمريكي مسلم يحكم المدينة، التي توصف بمدينة المهاجرين، وإعلان تأييد دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأمريكية الحالية.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها تحت عنوان "عمدة مسلم يؤيد ترامب، ومدينة المهاجرين تجد نفسها في مأزق" وترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" أن المواطنين في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة غالبيتهم من المهاجرين يبدون انزعاجهم من تأييد غالب لترامب الذي كان قد أدخل كرئيس ما يُعرف بحظر المسلمين، والذي منع المهاجرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، بما في ذلك بلد غالب الأصلي "اليمن".

 

وحسب التقرير فإن مما زاد من حدة التوترات زيارة ترامب، الذي كان يأمل أن يؤدي دعم العمدة إلى استقطاب عدد كبير من الناخبين المسلمين في ميشيغان، وهي ولاية متأرجحة.

 

"في هامترامك يقول العديد من السكان الليبراليين القدامى، بما في ذلك أعضاء مجتمع المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية، إنهم كانوا محبطين" وفقا للصحيفة.

 

وأضافت "على مر السنين، شجعوا بنشاط المدينة التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، شمال وسط مدينة ديترويت، على الترحيب بالمهاجرين. وعندما فاز المسلمون بأغلبية المقاعد في مجلس المدينة المكون من ستة أعضاء في عام 2015، هللوا للتغيير باعتباره توبيخًا للخطاب المناهض للهجرة الذي استخدمه ترامب". متابعة "لم يتوقعوا هذه النتيجة".

 

تقول الصحيفة "في عام الانتخابات هذا، عندما تم مناقشة الهجرة وتشويهها تقدم هامترامك مثالاً لكيفية تأثير القضية بطرق معقدة ومفاجئة سياسياً. احتفل سكان المدينة منذ فترة طويلة، الملتزمون بالتنوع والقيم الليبرالية، بالوافدين الجدد. لكن السيد غالب، إلى جانب بعض المهاجرين الآخرين، جلبوا إلى هامترامك مبادئهم وأولوياتهم وطموحاتهم الخاصة.

 

مدينة المهاجرين

 

وتابعت "وجد غالب، على وجه الخصوص، المزيد من القواسم المشتركة مع الجمهوريين من أنصار "جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، الذين خطبوه بنشاط، أكثر من الديمقراطيين.

 

وأردفت "في هامترامك، لديك أشخاص من بنغلاديش لديهم منظور ثقافي خاص، وكذلك اليمنيون، وكذلك البوسنيون. ولأن تجاربهم كمجتمعات مهاجرة تختلف على نطاق واسع، فإن هذا يتجلى في الشوارع عندما يتعلق الأمر بالمشاركة المدنية والسياسية".

 

وزادت "على السطح، من الصعب رؤية الصراعات الداخلية في هامترامك"، مشيرة إلى أن المدينة متواضعة، تسكنها طبقة عاملة. وفي كل حي من أحياء المدينة التي تبلغ مساحتها ميلين مربعين، يعيش الناس من مختلف الخلفيات جنباً إلى جنب، وتتكدس بيوتهم الضيقة بالقرب من بعضها البعض مثل الروايات القديمة المهترئة الموضوعة على رفوف الكتب.

 

وعن حجم الانزعاج والإحباط في المدينة قالت كارين ماجوسكي، العمدة السابقة، مسؤولة جزئيا عن أجواء المدينة وفي مقابلة أجريت في منزلها، تذكرت ماجوسكي كيف رحب التقدميون البيض في هامترامك بالعرب والمسلمين بأذرع مفتوحة. واليوم، تكتظ المدينة بالمسلمين من اليمن وبنغلاديش والبوسنة وألبانيا. ونحو ربع السكان لديهم جذور في اليمن. "يوجد حوالي ربع السكان من بنغلاديش.

 

وأضافت "كان هذا جزءًا من هوية هامترامك"، كما قالت. "لقد كنا دائمًا نفخر بالهجرة كمصدر لهويتنا وتميزنا، وبكوننا مكانًا يرحب بالناس من جميع أنحاء العالم".

 

تقول الصحيفة "في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت ماجوسكي عضوًا في قيادة مجلس المدينة التي قامت بتدوين حق المساجد في بث الأذان في الهواء الطلق، حتى يسمعه الجميع".

 

غضب واحباط

 

بعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بوعده باتخاذ إجراءات صارمة بشأن الهجرة، نشرت السيدة ماجوسكي، بصفتها عمدة، رسالة تؤكد أن هامترامك ستظل مكانًا آمنًا للجميع. وتذكرت ماجوسكي: "وبشكل أكثر تحديدًا، المجتمع المسلم".

 

وطبقا للصحيفة فإنه عندما أعلن السيد ترامب حظر المسلمين في عام 2017، كان الليبراليون في هامترامك جزءًا من الاحتجاجات المحلية.

 

وعن شعورها وأصدقاؤها الآن بعد أن دعم عمدة المدينة المولود في اليمن، قالت السيدة ماجوسكي: "محبطة، غاضبة". "هناك الكثير من الغضب والكثير من الاشمئزاز".

 

لاحقًا، أشارت إلى أن الليبراليين توقفوا إلى حد كبير عن الذهاب إلى اجتماعات مجلس المدينة لأن أصواتهم لم تُسمع بشكل كافٍ. وقالت: "الشعور هو إلى حد كبير، لماذا نهتم؟".

 

من جانبه، قال غالب، 44 عامًا، إنه يأمل أن يساعد تأييده وزيارة السيد ترامب، "المجتمع المسلم على الالتقاء ووقف الخطاب السلبي تجاه الجمهوريين"، وفقا للصحيفة.

 

انقسام

 

ولكن بعد فترة وجيزة من تأييد العمدة، أعلن محمد حسن، عضو مجلس المدينة وزعيم داخل المجتمع المسلم البنجلاديشي في المدينة، دعمه علنًا لنائبة الرئيس كامالا هاريس.

 

وقد حشد السيد حسن اثنين آخرين من أعضاء مجلس المدينة من أجل القضية. كما عقد تجمعًا حاشدًا لهاريس، حيث ملأ مطعمًا محليًا بعشرات الناخبين المسلمين.

 

وأشار عضو المجلس إلى أنه يعمل مع العمدة في العديد من القضايا. ولكن ليس هذه المرة. وتعهد بتحفيز معظم البنغاليين للتصويت للسيدة هاريس، في حين ينتقي الأصوات من قاعدة العمدة. وقال السيد حسن: "ثلث اليمنيين يستمعون إلي طوال الوقت".

 

وقال إن السياسات الديمقراطية تساعد الفقراء والطبقة المتوسطة، في حين يجعل السيد ترامب المهاجرين كبش فداء. كما يعتقد السيد حسن أن السيدة هاريس ستتعامل بشكل أفضل مع المفاوضات بشأن الحرب في الشرق الأوسط، ويرجع ذلك جزئيًا إلى رباطة جأشها: "إنها ليست مجنونة مثله"، كما قال.

 

تشير "نيويورك تايمز" إلى أن غالب كان محورًا للجدل من قبل، وخاصة بشأن منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ينكرها الآن أو يقول إنها أخرجت من سياقها من قبل الليبراليين.

 

ترامب ووعوده بإنهاء الفوضى في الشرق الأوسط

 

وفي شرح دعمه، أشار غالب إلى نفوره من الآراء الاجتماعية الليبرالية، والغضب من دعم الرئيس بايدن لإسرائيل، والاعتقاد بأن السيد ترامب سينهي الصراع في الشرق الأوسط.

 

ولفت إلى أنه في عام 2022، وقف وراء الآباء المسلمين المحافظين الذين اشتكوا من كتب المثليين في مكتبات المدارس. وقال إن الكتب كانت جزءًا من "أجندة المثليين".

 

وقال لصحيفة التايمز إنه بدأ يتجه نحو الجمهوريين عندما واجه، بصفته عمدة، انقسامًا مريرًا في مدينته بشأن القضايا الاجتماعية، وخاصة حقوق المثليين.

 

وقال غالب إنه يجب إنزال علم الفخر باسم الحياد، حتى تتمكن المدينة من تجنب إجبارها على رفع لافتات من جماعات الكراهية.

 

وأوضح التقرير أن ماجوسكي، العمدة السابقة، وصفت إزالته بأنها "تتعلق تمامًا بالتعصب".

 

في يوليو 2023، ظهر اغالب في بودكاست استضافه تيودور ديكسون، الجمهوري المحافظ الإنجيلي الذي خسر مؤخرًا سباق حاكم ميشيغان أمام جريتشن ويتمر. في البودكاست، اشتكى السيد غالب من السلوك العدواني والهجمات المسيئة من المعارضة الليبرالية. وأرسل تحذيرًا: إذا "توقفت عن دعمي، فلماذا تعتقد أنني سأستمر في دعمك؟".

 

ثم قاد السيد غالب اجتماعًا مع زعماء مسلمين والجنرال مايكل ت. فلين، المحافظ المتعصب ومنظر المؤامرة الذي عمل لفترة وجيزة كمستشار للأمن القومي خلال رئاسة ترامب. السيد فلين، الذي وصف الإسلام سابقًا بأنه "سرطان"، تحدث الآن عن تشكيل ائتلاف محافظ بين المسيحيين والمسلمين.

 

وبعد فترة وجيزة، تواصل مبعوثو ترامب مع العمدة. وفي النهاية، قال غالب، إن الاثنين أجريا محادثة خاصة في تجمع حاشد لترامب.

 

وقال غالب لصحيفة التايمز إنه وغيره من المسلمين الأمريكيين يشعرون بالرفض والتجاهل من قبل الديمقراطيين. واستشهد بدعم إدارة بايدن لإسرائيل في حربها مع حماس، وأشار إلى أن أكثر من 100 ألف شخص احتجوا بالتصويت غير الملتزم في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الديمقراطية في ميشيغان. ولكن، كما قال، "لم يتغير شيء" فيما يتعلق بسياسات بايدن.

 

وأضاف غالب، مبتسما بفخر، إن ترامب أظهر له الاحترام.

 

وبحسب الصحيفة "لقد شوه السيد ترامب سمعة الفلسطينيين، ووصف المهاجرين من الشرق الأوسط بـ "الإرهابيين المعروفين" وشجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على "إنهاء المهمة" في غزة.

 

واستدركت "لم يؤثر أي من ذلك على ثقة السيد غالب في الرئيس السابق. وقال عمدة المدينة: "لقد ظل يكرر لي أن هدفه هو إنهاء الفوضى في الشرق الأوسط".

 

ورغم أنه لا يتفق مع ترامب في كل شيء، فقد وصفه غالب بأنه "شخص حاسم وموجه نحو الأسرة" و"مبدئي للغاية".

 

وفي إشارة إلى نشر ترامب المتكرر للمعلومات المضللة، فضلاً عن إدانته بالتستر على علاقة غرامية مع نجمة أفلام إباحية، قال غالب إن مثل هذه الأمور كانت في "وسائل الإعلام"، ولكن "من يدري؟"

 

وقال غالب: "آمل ألا يخيب ظني. سنرى".

 

 


التعليقات