القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء ينفي اعتراف بلاده بـ «المجلس السياسي» للإنقلابيين
- صُحف الاربعاء, 17 أغسطس, 2016 - 10:42 صباحاً
القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء ينفي اعتراف بلاده بـ «المجلس السياسي» للإنقلابيين

[ أوليغ دريموف٬ القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء ]

أكد أوليغ دريموف٬ القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء٬ أن الموقف الروسي بشأن الأزمة اليمنية واضح منذ البداية وهو الاعتراف بالحكومة الشرعية التي يمثلها الرئيس عبد ربه منصور هادي٬ مشيًرا إلى أنه جرت إساءة فهم تصريحه بشأن المجلس السياسي الأعلى التابع للانقلابيين.

وقال دريموف في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» من مقر السفارة الروسية في صنعاء٬ إن موسكو رسمًيا وقانونًيا لا يمكنها الاعتراف بحكومتين حسب قرار مجلس الأمن الدولي «2216«؛ حيث إن روسيا تؤيد ولديها علاقات رسمية وزيارات واتصالات هاتفية مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي٬ الرئيس اليمني الشرعي.

وأشار القائم بأعمال السفارة الروسية إلى أن سفارة موسكو في صنعاء تتواصل مع الطرف الثاني في هذا النزاع لتقريب وجهات النظر ومساعدة جهود إسماعيل ولد الشيخ أحمد٬ المبعوث الأممي إلى اليمن٬ لإيجاد حل سلمي وسياسي. وأوضح دريموف أن وسائل الإعلام غيرت العبارة وكتب بعضها أن «روسيا مستعدة للاعتراف بالمجلس السياسي رسمًيا.. هذا غير صحيح٬ التصريح كان أن روسيا أيدت ولا تزال كل الجهود الرامية لإيجاد حل وسط مقبول لطرفي النزاع اليمني فقط».

وذكر دريموف أن روسيا ضمن الدول العشر الراعية للمشاورات اليمنية والعملية الانتقالية٬ وتابع: «مع الأسف الشديد٬ كثير من الصحافيين يغيرون معنى التصريحات ويكتبون ما يريدون٬ مما يسبب مشكلات». وكانت قناة «اليمن اليوم» التابعة للمخلوع صالح٬ نقلت على لسان أوليغ دريموف تأييد روسيا للمجلس السياسي الأعلى الذي أعلنه المخلوع صالح والحوثيون.

من جهته٬ أكد عبد الملك المخلافي وزير الخارجية اليمني لـ«الشرق الأوسط» عدم وجود أي تغير في الموقف الروسي تجاه الشرعية اليمنية٬ معتبًرا تصريحات القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء بشأن المجلس السياسي الانقلابي الأخير٬ خطأ وقع فيه٬ ومن ثم صححه السفير الروسي بعد اعتباره هذا المجلس خطوة من طرف واحد.

وكشف المخلافي أنه سيلتقي السبت المقبل في جدة ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي٬ وأضاف: «لا أعتقد أن هناك تغيرا٬ بل ما حدث هو نوع من الخطأ الذي وقع فيه هذا الشخص٬ وقد أعقبه تصريح للسفير اعتبر تأسيس المجلس السياسي خطوة من طرف واحد٬ وسيكون لي لقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي في جدة السبت المقبل٬ ونحن على تواصل مع الأصدقاء الروس٬ ولا أعتقد أن هناك أي تغير في هذا الجانب٬ وهذا الوضع سيصحح بإذن الله».
 
 


التعليقات