فنان تشكيلي يحرق لوحاته الفنية بصنعاء احتجاجا على تعامل مليشيا الحوثي المسيطرة على وزراة الثقافة (فيديو)
- خاص الإثنين, 22 أغسطس, 2016 - 07:58 مساءً
فنان تشكيلي يحرق لوحاته الفنية بصنعاء احتجاجا على تعامل مليشيا الحوثي المسيطرة على وزراة الثقافة (فيديو)

[ الفنان التشكيلي اثناء احراقه احدى لوحاته بصنعاء ]

لجأ فنان يمني تشكيلي، اليوم الإثنين، إلى إحراق لوحاته الفنية في حادثة هي الاولى من نوعها، أمام وزارة الثقافة اليمنية بصنعاء التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية.
 
وقال الرسام اليمني "أيمن عثمان" على صفحته بموقع "فيس بوك"، رصده (الموقع بوست) "أعتذر للحضور عن عدم افتتاح معرضي اليوم حسب الموعد المقرر من قبل الوزارة .
 
واضاف "عثمان" فوجئت قبل ساعات من افتتاح المعرض بإبلاغي من قبل وزارة الثقافة قطاع الفنون التشكيلية (جاليري صنعاء) عدم الموافقة على الافتتاح في الموعد المقرر دون ابداء الاسباب او حتى الاعتذار".
 
وأشار إلى أنه تم منع عرض لوحاته الذي عمل عليها لأشهر طويلة وأعمال أخرى منذ عاميين.
 
وقال "عثمان" في منشور آخر "لم أكن أشعر إطلاقاً بأني أحرق لوحة، الذي كنت أشعر به بالضبط: أني أطفئ نيران العالم التي اشتعلت بداخلي.
 
وطالب عثمان، برد اعتبار رسمي له من قبل وزارة الثقافة وإدارة معرض (جاليري صنعاء) كونه فنان تعرض لإنتهاك تصل لحد الاهانة المهنية. كما طالب بفتح معرضه بطريقة تساوي جهده الكبير الذي بذله خلال انجازه لهذه الاعمال الفنية.
 
وقرر "الفنان التشكيلي اليمني" أن يحرق كل يوم لوحة تشكيلية من لوحاته امام وزارة الثقافة كتعبير عن احتجاجه علي ما وصفها : سوء ادارة ولا مبالاة من قبل القائمين على وزارة الثقافة بشكل عام وجاليري صنعاء بشكل خاص .
 
وقد لقي احتجاج "ايمن عثمان" صدى واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تداول العديد من نشطاء التواصل الاجتماعي صورة لإحدى لوحاته وهي تحترق معتبرين ذلك احدى علامات الانتكاسة للفن التشكيلي والحياة الفنية عموما في اليمن في ظل سيطرة مليشيات  الحوثي المخلوع صالح .
 


- فيديو :


التعليقات