مليونا حاج يقفون في عرفة لأداء ركن الحج الأعظم
- وكالات الأحد, 11 سبتمبر, 2016 - 12:07 مساءً
مليونا حاج يقفون في عرفة لأداء ركن الحج الأعظم

[ الحجاج بدأوا يوم عرفة بالتلبية والابتهالات ]

يتجمع أكثر من مليوني حاج اليوم الأحد، في صعيد عرفة، أداء للركن الأعظم في مناسك الحج، بحسب الإحصاءات التي نشرتها السلطات السعودية لأعداد الحجيج التي وفدت إلى المشاعر المقدسة.
 
ومنذ ساعات الفجر، بدأ الآلاف من الحجاج المرددين للتلبية والابتهالات بالتجمع في صعيد عرفة والصعود إلى جبل الرحمة، حيث يمضون يومهم قبل النفير إلى مزدلفة بعد غروب شمس هذا اليوم.
 
ووصل الحجاج إلى صعيد عرفة بطرق عدة، أبرزها قطار المشاعر الذي بات يربط مختلف محطات المناسك، إضافة الى 18 ألف باص خصصتها السلطات هذه السنة لنقل الحجيج.
 
ووسط ازدحام هائل، يقوم العديد من الحجاج من الذكور والاناث، بالنزول من الباصات ومتابعة مسيرتهم مشيا باتجاه صعيد عرفة، المشعر الوحيد الواقع خارج نطاق الحرم المكي.
 
وحلقت في الأجواء مروحيات لمراقبة حركة الحجاج وتنقلهم، بينما عمل آلاف من عناصر الأمن على الأرض، وقوفا أو على متن سيارات ودراجات نارية، على تنظيم تنقل الحجاج وتوجيههم.
 
وتبذل السلطات السعودية هذه السنة جهودا إضافية لضمان انسيابية الحركة وعدم حصول أي حادث خطر، لا سيما بعد التدافع في مشعر منى في أيلول/ سبتمبر 2015، والذي أودى بزهاء 2300 حاج بحسب أرقام الدول التي فقدت رعاياها، في أسوأ الحوادث في تاريخ الحج.
 


التعليقات