الأمم المتحدة تضع شروطا لوفد الانقلابيين العالق في مسقط مقابل إعادته إلى صنعاء
- صنعاء - متابعات الأحد, 18 سبتمبر, 2016 - 07:44 مساءً
الأمم المتحدة تضع شروطا لوفد الانقلابيين العالق في مسقط مقابل إعادته إلى صنعاء

كشف مصدر في جماعة الحوثي، عن اشتراط الأمم المتحدة على وفد الجماعة، وحلفائها بحزب المخلوع صالح، العالق في مسقط منذ أكثر من 40 يوما، التوقيع على استمارة "إخلاء مسؤولية" لإعادته على متن طائرة أممية إلى صنعاء.
 
وأوضح المصدر لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "أن الأمم المتحدة أعدت استمارة تلزم أعضاء الوفد بالإقرار على بنودها المتمثلة في الآتي: "الرحلة تشغلها هيئة مستقلة للعمل الرسمي ولأهداف الأمم المتحدة، وهي غير مقدمة كخدمة تجارية أو كخدمة للجمهور"، إضافة إلى أن الرحلة "قد تكون في مكان أو تحت ظروف خطرة، بما في ذلك النزاع المسلح".
 
وبحسب المصدر، فإن أحد بنود الاستمارة يقول إن ظروف تشغيل وتسيير الرحلة، قد لا تتماشى مع قواعد منظمة الطيران المدني الدولي أو معايير دولية أو وطنية أخرى، مما قد يشكل خطراً للرحلة،. وهذه الرحلة غير مغطاة باتفاقية وارسو أو السلطات ذات الصلة، وفق ما ورد في الاستمارة، بحسب ما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.
 
 وبحسب الوكالة، فإن الأمم المتحدة تحرر نفسها من أي مسؤولية قد تصيب المسافرين بما فيها تعرضهم للإصابة أو الموت، بحسب ما نص أحد بنود الاستمارة.
 
 كما حددت الطائرة الأممية مقاعدها لـ 34 شخصاً، بينما يتكون الوفد السياسي والفريق الإعلامي من 43 عضواً. يشار إلى أن "التحالف السعودي "يمتنع حتى اللحظة عن منح الطائرة الأممية ترخيصاً لدخول الأجواء اليمنية، والهبوط في مطار صنعاء".
 


التعليقات