المخلافي : الانقلاب فاقم المعاناة الإنسانية في اليمن و21 مليون مواطن بحاجة إلى مساعدة إنسانية
- نيويورك الخميس, 22 سبتمبر, 2016 - 03:17 مساءً
المخلافي : الانقلاب فاقم المعاناة الإنسانية في اليمن و21 مليون مواطن بحاجة إلى مساعدة إنسانية

[ خلال الفعالية ]

قال وزير الخارجية الدكتور عبدالملك المخلافي   إن 21 مليون مواطن يمني يحتاجون الى مساعدة إنسانية، حيث يعاني اكثر من 14 مليون منهم من عدم القدرة على تأمين الغذاء الكافي اضافة الى مواجهة 7 مليون شخص انعدام شديد في الغذاء.

جاء ذلك خلال حضوره فعالية حول الوضع الانساني في اليمن وذلك على هامش أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة برعاية مشتركة من قبل وزارة التنمية الدولية البريطانية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) ومنظمة التعاون الاسلامي.

ولفت المخلافي الى أن اليمن كان في السابق يعاني جراء ضعف التنمية وانتشار الفساد منذ عهد الائمة وخلال المراحل اللاحقة، غير أن الانقلاب الذي قام به الحوثيون وصالح قد ضاعف هذه التحديات وأن الانقلابيين قد استخدموا المدارس والمستشفيات وزجوا بالأطفال في اتون الحرب ليحرموهم من حق الحياة.

ونوه وزير الخارجية ، بدور المملكة المتحدة ومكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ومنظمة التعاون الاسلامي على تنظيم وترتيب الفعالية .. مشيرا إلى أن الاوضاع الانسانية في اليمن كارثية وأنها بسبب الانقلاب على الشرعية تزداد سواء يوما بعد يوم.

وأكد الوزير حرص الحكومة الدائم والمستمر على السلام وأن تصل المساعدات الانسانية إلى كل المحافظات اليمنية وأن الحكومة الشرعية انطلاقا من مسؤوليتها الاخلاقية أمام شعبها ستسعى للعودة لمشاورات السلام بغية التوصل إلى حل سلمي شامل يحقن الدماء ويوقف الدمار وذلك بناء على المرجعيات المتفق عليها.

وأشار المشاركون من المنظمات الدولية إلى أن اليمن بحاجة ماسة لتمويل خطة الاستجابة الانسانية للأمم المتحدة الخاصة باليمن التي تعاني من نقص في التمويل.

فبحسب الخطة الاولية كان من المنتظر الحصول على مبلغ 8ر1 مليار دولار، لكن ما تم التبرع به هو 635 مليون دولار ، وبعد تعديل المبلغ المطلوب من 8ر1 مليار الى 6ر1 مليار فان 998 مليون دولار لا تزال تشكل الفارق المطلوب تمويله.

وترأس الفعالية وزيرة التنمية الدولية البريطانية بريتي باتل وحضرها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ستيفن اوبراين ومساعد الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي هشام يوسف ،

حيث هدفت الى تعزيز وتطوير الاستجابة الانسانية في اليمن التي تقودها منظومة الامم المتحدة ورفع امكانياتها من خلال تشجيع الدول المانحة على تقديم المزيد من الدعم والمساعدة لخطة الاستجابة الانسانية الخاصة باليمن تماشيا مع مخرجات القمة الانسانية الاخيرة في استطنبول.
 


التعليقات