مجلس الوزراء يدعو نقابة مصافي عدن لوقف الإضراب ويقر إنشاء محطة كهرباء جديدة في خور مكسر
- عدن الخميس, 29 سبتمبر, 2016 - 07:20 مساءً
مجلس الوزراء يدعو نقابة مصافي عدن لوقف الإضراب ويقر إنشاء محطة كهرباء جديدة في خور مكسر

[ خلال اجتماع مجلس الوزراء في عدن اليوم ]

دعا مجلس الوزراء نقابة المصافي في عدن إلى لتعاون وفك الإضراب الذي تسبب في وقف ضخ مادتي الديزل والمازوت لمحطات الكهرباء، الأمر الذي تسبب في مزيد من المعاناة للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي للمجلس برئاسة بن دغر في قصر معاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن.
 
واستعرض المجلس مجموعة من المشاريع المقدمة من وزارة الكهرباء واتخذ حيالها مجموعة من القرارات اولها : انشاء محطة كهربائية بقدرة مائة وخمسون ميجاوات تعمل بالمازوت او الغاز.

مؤكداً على أن يتم تركيب وحدات توليد بقدرة تسعين ميجاوات في محطة خور مكسر وتركيب وحدات توليد بقدرة ستين ميجاوات بمحطة الحسوة ،والذي تقدر تكلفة ذلك المشروع بنحو 172 مليون دولار.
 
وقدمت الحكومة جملة من الشروط لاتمام المشروع ومنها اتمام انجاز المشروع قبل حلول صيف العام المقبل،وعلى ان تكون المولدات المانية الصنع،وضرورة مراعاة شروط الضمان،ورفع نسبة القرض.
 
كما اقر المجلس مشروع إعادة تاهيل محطة الحسوة وتقدر تكلفة المشروع حوالي 29 مليون و700 الف دولار بتمويل حكومي كامل،لرفع كفاءة المحطة بقدرة توليدية إضافية ٨٠ ميجاوات أي سترتفع قدرة المحطة من ٦٠ ميجاوات إلى ١٤٠ ميجاوات.
 
وناقش مجلس الوزراء تفعيل المنح الممولة من الصندوق الكويتي بمبلغ وقدرة 115 مليون دولار،وذلك لمشروع الربط الكهربائي :المنصورة-خور مكسر-الخساف-ومشروع خط النقل ومحطات التحويل جعار-لودر بمبلغ وقدرة 45 مليون دولار بتمويل حكومي.
 
كما اقر المجلس مشروع خط النقل ومحطات التحويل ذمار-تعز-عدن بتمويل من صندوق ابوظبي بمبلغ وقدرة 50 مليون دولار وهي منحة تمويل عقد خطوط النقل، ومبلغ وقدرة 45 مليون دولار مقدمة من الصندوق السعودي كمنحة لتمويل عقد محطات التحويل، و 20 مليون دولار بتمويل حكومي.
 
 
 


التعليقات