تعز : انتشار حمى الضنك يفاقم من تدهور الوضع الإنساني في المدينة (إستطلاع)
- تعز - وئام الصوفي الجمعة, 14 أكتوبر, 2016 - 10:29 مساءً
تعز : انتشار حمى الضنك يفاقم من تدهور الوضع الإنساني في المدينة (إستطلاع)

أدى انتشار حالات " حمى الضنك "  بين المواطنين في مدينة تعز إلى تفاقم الوضع الإنساني والصحي للمواطنين .

وقال مصدر طبي لـ« الموقع بوست » إن مستشفى الثورة العام  بمدينة تعز استقبل خلال الاسبوع الماضي فقط  25 حالة  جديدة مصابة بوباء حمى الضنك، بينها 7 حالات خطرة تم نقلها إلى أقسام الرقود، وهي بحاجة إلى نقل صفائح دموية ضمن وضع يعكس تدهور الوضع الصحي بمدينة تعز وانتشار كل عوامل الأمراض.

وأضاف المصدر  أن أسباب عودة انتشار حمى الضنك مجددا في تعز هي تراكم القمامات وكثرة النفايات وانتشار مياه المجاري  وسط الاحياء السكنية  بالإضافة إلى عدم وجود مستشفيات حكومية أخرى تستقبل  حالات حمى الضنك قبل تدهور صحتها.

ودعا المصدر وزارة الصحة والحكومة الشرعية بسرعة انقاذ المصابين بحمى الضنك بمدينة تعز  وإمداد مستشفى الثورة الحكومي بالمحاليل، كون الفحوصات الطبية تجرى مجانا للمصابين.

وتعيش مدينة تعز هول الكارثة البيئية  التي حلت بها جراء الروائح الكريهة وزيادة البعوض وانتشار حمى الضنك وبالاخص حي المفتش بعصيفرة كون هذا الحي تمر به جميع مجاري مدينة تعز عبر جسر المفتش.

غياب تام  للسلطة  المحلية

وقال سكان محليون  لـ" الموقع بوست" أن وباء حمى الضنك عاد من جديد في مدينة تعز   وانتشر بشكل  خطير  في اوساط المواطنين في احياء مدينة تعز  بسبب انتشار أكوام القمامة وطفح المجاري في شوارع المدينة في ظل  غياب تام  للسلطة  المحلية بمحافظة تعز .

وفي هذا السياق يقول المواطن عمر مرشد لـ« الموقع بوست » ان مشكلة انتشار النفايات وطفح المجاري في عدد من احياء مدينة تعز ادت الى انتشار حمى الضنك  .

واضاف ان طفح المجاري اصبحت تحاصر منازل الاهالي في حي عصيفرة  دون وجود اي دور ايجابي للسلطة المحلية بمحافظة تعز رغم شكاوي ومطالب الاهالي  لتدارك الوضع قبل ان يتفاقم ويتزايد عما هو عليه الان .

اما المواطنة رحمة الشرعبي فقد وجهت اللوم على اصحاب البيوت لانهم مهملون الوضع الصحي في مدينتهم وقالت لـ« الموقع بوست » ماذا سيحدث لو حرصت كل حارة على نظافة حارتها وتقوم بالتوعية لكنا في وضع احسن مما نحن عليه

تعز منكوبة ولكنها صامدة

طارق المخلافي قال لـ« الموقع بوست »  تعز منكوبة لكنها صامدة بفعل الهجوم الحاقد والقصف بالمدرعات والدبابات والصواريخ من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية التي قتلت النساء والاطفال في البيوت وهدمتها فوق رؤوسهم وقتلت المارة قنصاً وحولت مدينة تعز الى مقلب لنفايات القمامة والمجاري التي اصبحت الشوارع تكتظ بها وحولت مدينة تعز الى مدينة محاصرة بالظلم والاستبداد وبطفح المجاري.

هذا وتعيش مدينة تعز  أوضاع صحية صعبة  تهدد بكارثة بيئية قادمة  في ظل حرب تشنها مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على المدينة  منذ اكثر من عام ونصف توقفت بسببها أعمال النظافة وازدادت انتشار أكوام القمامة وطفح المجاري في شوارع المدينة وسط غياب تام  للسلطة  المحلية .


التعليقات