ولد الشيخ يتوجه إلى صنعاء وجناح المخلوع في المؤتمر يهاجمه ويصفه بـ"مبعوث السعودية"
- صنعاء الأحد, 23 أكتوبر, 2016 - 04:52 مساءً
ولد الشيخ يتوجه إلى صنعاء وجناح المخلوع في المؤتمر يهاجمه ويصفه بـ

[ ولد الشيخ ]

يتوجه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد إلى العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الأحد، 23أكتوبر/تشرين الأول، 2016، في زيارة غير معلنة لتجديد هدنة هشة مثخنة بخروقات واسعة خلفت نحو 60 قتيلا على الاقل حسب مصادر متطابقة لمونت كارلو الدولية من طرفي الاحتراب.
 
ويريد المبعوث الدولي تجديد الهدنة ثلاثة ايام اضافية، كما يحمل مسودة نهائية لخطة الحل الشامل في اليمن من المقرر طرحها الاسبوع المقبل امام مجلس الامن الدولي.
 
واستبق حزب المؤتمر الشعبي جناح المخلوع علي عبد الله صالح هذه الزيارة ليعلن تحفظه عن دور ولد الشيخ احمد، قائلا انه "لم يعد مبعوثا امميا محايدا".
 
واعتبر مصدر في حزب المؤتمر في بيان، ان ولد الشيخ احمد "أصبح اليوم مبعوثا سعوديا".
 
وقال "ان ممارساته ومواقفه وآلية عمله خلال الفترة الماضية كانت بعيدة عن الحيادية من خلال تبنيه لأطروحات دول العدوان"، حد تعبيره.
 
وطالب المصدر امين عام الامم المتحدة بتقييم اداء مبعوثه الى اليمن "حفاظا على حيادية الامم المتحدة"، متهما ولد الشيخ احمد بالتواطؤ مع التحالف الذي تقوده السعودية، بعرقلة تشكيل لجنة تحقيق دولية في الهجوم المروع الذي استهدف مجلس عزاء بصنعاء.
 
وتأتي زيارة الوسيط الدولي بالتزامن مع استئناف مقاتلات التحالف ضرباتها الجوية على العاصمة اليمنية بعد ثلاثة ايام من الهدوء التام الذي خيم على المدينة في اعقاب الهدنة الانسانية المنتهية فجر اليوم الاحد، التي دعا مبعوث الامم المتحدة الى تمديدها لمدة ثلاثة ايام اضافية.
 
وفي محاولة لاحتواء التصعيد الكبير في العمليات القتالية، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أطراف الأزمة اليمنية إلى تمديد الهدنة الإنسانية، لمدة 72 ساعة إضافية قابلة للتجديد.
 
وذكر الموفد الأممي في بيان صحفي، جميع الأطراف بشروط وأحكام نظام الهدنة، التي تشمل وقفا كاملا وشاملا للعمليات العسكرية بمختلف أنوعها، وقال "أن ذلك يجب أن يحترم في كل الأحوال".
 
واشار إلى أنه يتوقع التزاما من الطرفين باتجاه "وقف نهائي للعنف".
 


التعليقات