استياء واسع في شبوة جراء سجن مواطن وتقييده بالسلاسل من قبل أحد المتنفذين (صورة)
- شبوة - خاص السبت, 05 نوفمبر, 2016 - 06:51 مساءً
استياء واسع في شبوة جراء سجن مواطن وتقييده بالسلاسل من قبل أحد المتنفذين (صورة)

[ السجين اثناء احتجازه في سجن خاص لاحد المتنفذين ]

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، صورا لمواطن من أبناء محافظة شبوة، سُجن بمعتقل خاص يتبع أحد مشائخ المحافظة المتنفذين.

وأثارت الصور موجة من ردود الأفعال في أوساط الناشطين والحقوقيين، اللذين استنكروا هذه الفعلة التي لم يسبق لها مثيل في محافظة شبوة منذ عقود من الزمن .

وقالت مصادر محلية لـ(الموقع بوست) إن القضية بدأت منذ ما يقارب الستة أشهر حين أقدم الشيخ (محمد مبخوت الربيزي)، أحد مشايخ العوالق والذي يعمل مديراً لمديرية حطيب جنوب المحافظة على اختطاف المواطن (محمد احمد شملان)، بدعاوى خلافات مالية مع أحد أفراد قبيلة المُختطف.

إحدى الصور التي تم تداولها، تُظهر المواطن شملان، وهو مقيد في قدميه، في حين أظهرت صورة أخرى، مواطن يعتقد أنه مختطف، لم يتسنى لأحد معرفته ومعرفة قضيته التي سجن من أجلها.

مصدر خاص قال لـ(الموقع بوست)، إن الشيخ الربيزي يقوم باحتجاز عدد من المواطنين، وجميعهم يضع القيود في أقدامهم، حيث يشير المصدر إلى أن أحد المعتقلين هو من أبناء محافظة تعز، بينما البقية من أبناء محافظة شبوة.

ويطالب أهالي المختطف محمد أحمد شملان عبر (الموقع بوست) السلطات المحلية وقيادات المحافظة ووجهاء ومشائخ وعقال محافظة شبوة بالتدخل العاجل، ووقف التعسف ورفع الظلم الواقع على ولدهم الذي سجن ظلما بدون أي تهمة أو وجه حق، وفي ظروف غير إنسانية وغير صحية.

وتعد محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) من المحافظات التي لا تزال تحكمها الأعراف القبلية بشكل كبير، علما بأن مواطنين أكدوا أن احتجاز الأشخاص بتلك الطريقة قضية تخالف الأعراف القبلية السائدة في قبائل المحافظة.
 


التعليقات