تحركات دبلوماسية خليجية في نيويورك ترجئ مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن
- صُحف الإثنين, 07 نوفمبر, 2016 - 08:57 صباحاً
تحركات دبلوماسية خليجية في نيويورك ترجئ مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن

[ ولد الشيخ في زيارة سابقة لصنعاء - ارشيفيه ]

كشف مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة٬ السفير خالد اليماني٬ أن تكاتف الدبلوماسية العربية الخليجية بقيادة السعودية٬ مدعومة من الدبلوماسية اليمنية٬ وإسناد بعض الدول العربية٬ تمخض عن إقناع بريطانيا الدولة المسؤولة عن ملف اليمن في مجلس الأمن بالإحجام عن تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن في هذا الوقت.

ويقول المهندس عبد الله المعلمي٬ مندوب السعودية في الأمم المتحدة٬ لـ«الشرق الأوسط»: «هناك تفاهم مستمر ومشترك مع البريطانيين حول القرار٬ وما إذا كانت هناك حاجة لهذا القرار أم لا».

وقال اليماني لـ«الشرق الأوسط» إن مشروع القرار البريطاني٬ لا جدوى له من حيث المحتوى٬ ولا يأتي في التوقيت المناسب٬ وتكمن خطورته في أنه قد يفضي إلى نتائج غير مرجوة لا تسهم في تمهيد الطريق للسلام المستدام الذي يتطلع المجتمع الدولي لتحقيقه في اليمن.

وعن الوقت الذي سيقدم به الطرف البريطاني المشروع بطريقة رسمية للمجلس٬ قال المتحدث باسم البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة٬ ماثيو موتي لـ«الشرق الأوسط»: «ليس لدينا موعد زمني محدد لتعميم المشروع على مجلس الأمن».

وأضاف موتي إن بريطانيا ما زالت تواصل التشاور مع الشركاء بشكل وثيق بشأن مشروع القرار.

وبالعودة للمندوب اليمني في الأمم المتحدة٬ فإن اليماني يرى أن «التوجه لمباركة مسعى لم يتم التفاوض عليه بعد لا يوفقه مع آليات عمل مجلس الأمن الذي عادة ما بارك النجاحات التي حققها الشعب اليمني خلال المرحلة الانتقالية السياسية السلمية٬ مثل مباركته لنجاح عملية الانتخابات التي أتت بالرئيس هادي إلى السلطة وأنهت فترة حكم الرئيس السابق صالح لتضع نهاية لـ33  عاما من حكم الفرد.

 كما أصدر المجلس قرارات وبيانات رئاسية رحب فيها بنتائج الحوار الوطني الشامل».
 
 


التعليقات