اتفاق وشيك بين الاطراف اليمنية نهاية الاسبوع بالتزامن مع تحركات سياسية مكثفة
- صُحف الثلاثاء, 08 نوفمبر, 2016 - 06:45 مساءً
اتفاق وشيك بين الاطراف اليمنية نهاية الاسبوع بالتزامن مع تحركات سياسية مكثفة

[ صحيفة إماراتية تتحدث عن اتفاق وشيك بين الأطراف اليمنيه ]

من المقرر أن يبحث المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة السعودية الرياض، تفاصيل خطته للسلام مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد أن استكمل مباحثاته مع وفدي جماعة الحوثي والرئيس السابق صالح في صنعاء.
 
وكشفت صحيفة البيان الاماراتية عن وجود تفاهم وشيك بين الأطراف الدولية والإقليمية على إنجاز اتفاق قبل نهاية الأسبوع.
 
وذكرت الصحيفة أن التفاهم الذي تبديه الاطراف اليمنية سيصل الى صيغة اتفاق، وسينقل بعدها إلى مجلس الأمن الدولي لمباركته.
 
وكانت جهود دبلوماسية بين دول التحالف العربي ولندن نجحت في تأجيل طرح مشروع قرار في مجلس الأمن، يُلزم الأطراف اليمنية بتنفيذ خطة السلام المقترحة من المبعوث الدولي، إلى حين استكمال الاتصالات مع كل الأطراف للاستماع إلى ملاحظاتها، وتقديم الإيضاحات والتطمينات اللازمة لذلك.
 
وقالت مصادر دبلوماسية إن الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبد السلام يوجد حالياً في العاصمة العمانية مسقط، مع وفد جماعته للالتقاء بممثلين عن أطراف دولية لمناقشة تفاصيل الخطة الأممية.
 
و وفقاً لمصادر اعلامية فإن وفد الحوثيين سيجتمع بممثلين عن أطراف دولية، لمناقشة تفاصيل خطة الأمم المتحدة للسلام، بعد أن التزمت عُمان بضمان تنفيذ الحوثيين الخطة المتفق بشأنها.
 
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن محمد عبد السلام قوله إنه قدم ملاحظات لولد الشيخ بشأن الخطة، واصفاً إياها بأنها تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في اليمن، وضمان مشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية المستقبلية.
 
وكان ولد الشيخ قال أثناء توجهه إلى العاصمة السعودية الرياض أمس، إنه سيناقش مع الجانب الحكومي في الرياض تفاصيل خطته للسلام نفسها التي ناقشها في صنعاء، ودعا المجتمع الدولي إلى سرعة تقديم المساعدات العاجلة لليمن، لمواجهة وباء الكوليرا والأوضاع الإنسانية.
 


التعليقات