استياء واسع جراء إلغاء حكومة الإنقلابيين خدمات الباقة الذهبية للإنترنت للمشتركين المحليين (تقرير خاص)
- خليل كامل الإثنين, 05 ديسمبر, 2016 - 06:56 مساءً
استياء واسع جراء إلغاء حكومة الإنقلابيين خدمات الباقة الذهبية للإنترنت للمشتركين المحليين (تقرير خاص)

[ قرار حكومة الإنقلاب يؤثر على كثير من ذوي الدخل المحدود ]

أقدمت وزارة الاتصالات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي والمخلوع في صنعاء على اتخاذ قرار بإلغاء خدمة الباقة الذهبية بالأنترنت للمشتركين المحليين.

ولقي هذا لقرار المتخذ من قبل الإنقلابيين ردود أفعال رافضة للقرار وساخطة حتى من الأوساط المناصرة لهم في صنعاء.

حيث اعتبر مشتركي باقة الخط الذهبي، القرار المتخذ من قبل وزارة الاتصالات الحكومية المزود الوحيد لباقة الانترنت (يمن نت) انتهاكا للحق في الحصول عل المعلومة ، و يهدد قطاع كبير من المستخدمين الذين يستخدمون خطوط مفتوحة التحميل لتنزيل البرامج والمواد الترفيهية مثل الأفلام والمسلسلات وغيرة .

تدمير محلات الإنترنت

  نجيب الطويلي صاحب شبكة نت لاسلكية قال إن الوزارة بقرارها الاخير في إلغاء باقة التحميل المفتوح دمرت أصحاب محلات ومقاهي النت ، والتي كانت الباقة جيدة لنا ولأصحاب محلات ومقاهي  النت ، وأيضا للمتصفحين والباحثين ،

وأضاف أننا كنا نأمل تقديم خدمات جديدة ومتطورة في النت ، لكننا تفاجأنا بهذا القرار التعسفي.

ويرى حسين السياغي صاحب مقهى نت في الدائري أن الوزارة بهذا القرار تعلن الحرب على المواطن وعلى أصحاب محلات النت ، وأضاف ان شركة Altice الامريكية تطلق إنترنت بسرعة 10 جيجابايت بالثانية وبأسعار اقل من عادية ، و شركة #يمن_نت  تلغي خدمة التحميل المفتوح للإنترنت الذهبي، من لامحدود (مفتوح) إلى محدود ، مما يعني رفع أسعار الإنترنت إلى 3 اضعاف ،

عائق كبير للتنمية

كما استنكرت جمعية الانترنت في اليمن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الاتصالات والتي ستشكل عائقا كبير للتنمية في البلد الذي  يمر بظروف اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية .

وقالت الجمعية انه في الوقت الذي يسعى فيه بقية العالم إلى زيادة مستخدمي الانترنت وتسهيل طرق الوصول الية، نتفاجأ نحن في اليمن بالإجراءات التي اتخذها مزود خدمة الانترنت الوحيد بإلغاء سعات التنزيل المفتوحة في باقات الانترنت الذهبية.

استياء واسع

المهندس  فهمي الباحث أن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير على الاعمال التجارية الصغيرة التي تعتمد بشكل كبير على سعات الانترنت المفتوحة مثل مقاهي الانترنت وستتضرر الشركات والمؤسسات والمستخدمين الذين يعملون على الإنترنت بشكل كبير في أعمالهم ويحتاجون الى إرسال واستقبال كميات كبيرة من البيانات.

وتابع الباحث: من الواضح أن هناك استياء واسع من القرار خصوصا أن مستوى الخدمة وجودتها رديئة ولا يوجد اي خيارات أخرى أمام مستخدمي الانترنت في اليمن بسبب الاحتكار المستمر لتقديم خدمات الانترنت.

مضيفاُ " نتطلع إلى أن يتراجع مزود خدمة الإنترنت الوحيد في اليمن عن هذه القرار، والعمل على ايجاد اليات معينه توفق بين جميع اطراف المصلحة.

قرار غير دستوري

الإعلامي أحمد الحبيشي المؤتمري  قال إن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات جليدان اتخذ قرارا خطيرا وغير دستوري فور دخوله مكتبه ، و قبل إدراجه في برنامج الحكومة وموافقة مجلس النواب عليه.

وأضاف الحبيشي أن الوزير  وقع على القرار بمجرد أن (قالوا له) أنه مدروس منذ عام ، ودون أن يكلف نفسه قراءة الدراسة المزعومة بتمعن وعدم الاستعجال في التوقيع عليه ، خصوصا وأنه غير متخصص في هندسة الإتصالات وتقنية المعلومات ، وربما لا يفهم عنها شيئا.

وختم قولة ان القرار يلحق الضرر بموارد الدولة والطبقات الشعبية ، والنخب المتعلمة محدودة الدخل.
 
 
* أسعار الخدمة الجديدة للباقات المفتوحة بعد إلغائها  من قبل يمن نت :

الذهبي 4M رصيد 450 جيجا في الشهر

والذهبي 2M رصيد 209 جيجا في الشهر

والذهبي 1M رصيد 150 جيجا في الشهر
 
 


التعليقات