الأمم المتحدة: ايصال القمح إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين أكثر صعوبة بسبب نقل البنك إلى عدن
- خاص الأحد, 18 ديسمبر, 2016 - 08:14 مساءً
الأمم المتحدة: ايصال القمح إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين أكثر صعوبة بسبب نقل البنك إلى عدن

[ منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك ]

قال منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك ، إن ايصال القمح إلى المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية أصبح أكثر صعوبة بعد نقل المصرف المركزي إلى عدن.
 
واضاف ماكغولدريك في مؤتمر صحافي اليوم الأحد في صنعاء إن أربعة من كبار مستوردي القمح في اليمن ابلغوا السلطات (في صنعاء) أنهم لن يستطيعوا مواصلة أعمالهم بداية كانون الثاني/يناير.
 
وأشار المنسق الأممي إلى أن استيراد المواد الغذائية والأدوية بات "اكثر تعقيدا" نظرا لصعوبة الاستيراد عبر ميناء الحديدة على البحر الاحمر التي تسيطر عليه المليشيات ويعاني من اضرار وبطء في تفريغ الحمولات.
 
وقال: "نعلم أنه من الصعب على هؤلاء المستوردين الحصول على اعتمادات مالية في السوق، لأن المصرف المركزي لم يعد في صنعاء، مشيرا إلى أن اليمن يعتمد بشكل كبير على الاستيراد في قطاع التجارة الذي سيكون لتراجعه أثر كبير على حياة السكان.
 
وكانت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية نقلت في ايلول/سبتمبر الماضي البنك المركزي من صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين الى عدن في الجنوب.
 
واتهم هادي مليشيات الحوثي والمخلوع باستنفاد احتياطات المصرف المركزي من العملات الصعبة منذ سيطرة المليشيا على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.
 


التعليقات