شمسان ينتقد مبادرة المبعوث الاممي ويحذر الشرعية من التعاطي معها
- متابعة خاصة الجمعة, 13 يناير, 2017 - 07:07 مساءً
شمسان ينتقد مبادرة المبعوث الاممي ويحذر الشرعية من التعاطي معها

[ عبدالباقي شمسان ]

انتقد، أستاذ علم الإجتماع السياسي،‏ في  ‏جامعة صنعاء، الدكتور عبدالباقي شمسان، تصريحات المبعوث الأممي لدى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأخيرة.
 
وقال "شمسان"،في صفحته على "فيسبوك"، "ولد الشيخ لا يتحرك من المرجعيات الدولية، ومواثيق ودراية الأمم المتحدة في هندسة السلام المستدام، وانما من منظور الدول المهيمنة دوليا ورؤيتها لإعادة صياغة الفضاءات المجتمعية في المنطقة العربية على الثنائيات المذهبية والقومية، وتعدد الهويات السابقة للدولة الوطنية او العابرة لها.
 
وكان ولد الشيخ قال في حديث لقناة الجزيرة، مساء الخميس، إن المبادرة التي قدمت للأطراف المعنية هي خارطة طريق للحل في اليمن، مشيرا إلى أن المبادرة المطروحة تعترف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
واوضح الاكاديمي شمسان، أن المبعوث الأممي، يتأبط نفس المرتكزات التى انطلق منها من حيث التوصيف لمكونات الحقل، "اطراف النزاع ( ليس هناك انقلاب وانما جماعات متنازعة)ومن حيث الحل : حلا سياسيا ومن حيث الهدف استنبات الحوثيين (بصفة ملزمة) والمخلوع صالح كأطراف أصيلة في الحقل السياسي".
 
وقال ، "تأتى هذه الجولة مثل غيرها مع تحقيق السلطة الشرعية لانتصارات عسكرية، وتحت مبرر تدهور الوضع الانساني، وكل ما تقدم يقطع تماما بالمرجعيات الثلاث، وينهى شرعية ودور الرئيس الشرعي عمليا حال التوقيع على تلك الرؤية .
 
 واضاف  "أنه في حال تعاطي السلطة الشرعية، مع طروحات ولد الشيخ واتسقت بجدية معها، فإننا حتما لن نسترد الدولة والشرعية والجمهورية، بل سنذهب نحو ممكن الصوملة والتدخل الدولي العسكري المباشر".
 
وأشار إلى أن إدارة عمليات الصراع من خلال تعدد المدخلات تزامنا، العسكرية ، والأمنية ، والإنسانية ، والسياسية ، والحياة اليومية للمواطنين هي وحدها الكفيلة بإعادة ثقة المواطن بالسلطة الشرعية الملموسة في الجغرافية الوطنية المستعادة، يستدعيها ( الدولة) المواطن في الجغرافية الرازحة تحت سلطة الانقلابيين للخلاص نفسيا وفكرة ووجود.
 
وختم، شمسان، حديثه قائلا: إذا ما تم ذلك الاستدعاء والاستعداد، فإنه مع اقتراب قوات الشرعية نحو تخوم صنعاء او حققت انتصارات فارقة ترتفع تلك التطلعات في أشكال تعبيرية احتجاجية أو في الانضمام للمقاومة الوطنية والجيش الوطني".
 


التعليقات