برنامج الأغذية العالمي يطلق صيحة فزع أخرى لتفادي كارثة إنسانية وشيكة في اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 13 مارس, 2017 - 08:21 مساءً
برنامج الأغذية العالمي يطلق صيحة فزع أخرى لتفادي كارثة إنسانية وشيكة في اليمن

ناشدت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أرثارين كازين المجتمع الدولي من أجل توفير الدعم اللازم لدرء خطر المجاعة في اليمن وتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة، وكانت كازين قد أنهت اليوم زيارتها لليمن.

وطالبت كازين الأطراف المتحاربة والسلطات في عدن وصنعاء من أجل الوصول إلى الجوعى الذين سيلقون حتفهم إذا لم يحصلوا على المساعدات الغذائية والدعم الغذائي اللازم.
 
وقالت كازين "المنظمات الإنسانية وعاملو الإغاثة يحدثون فرقاً في اليمن حيث منعت مجهوداتهم اليمن من الانزلاق إلى المجاعة حتى الآن". وأضافت "يكمن التحدي في المناطق التي يتعذر الوصول إليها حيث يعاني الناس من انعدام الأمن الغذائي الشديد. يواجه الناس في هذه المناطق خطر الموت جوعاً".
 
ووصفت كازين الوضع في اليمن بأنه مُفجع، بحسب الموقع التابع لبرنامج الأغذية العالمي.
 
وأشارت كازين إلى أن "الأرقام تحكي لنا القصة، أكثر من 17 مليون شخص في اليمن غير قادرين على إطعام أنفسهم بشكل كاف، وحوالي سبعة ملايين شخص لا يجدون الطعام".

وأضافت "إنه سباق مع الزمن، وإن لم نستطع إيصال المساعدات إلى أولئك الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، سوف نرى ظروفا شبيهة بالمجاعة في بعض المناطق الأكثر تضرراً والتي يصعب الوصول إليها مما يعني أن الناس سوف يموتون".
 
وعانت اليمن -والتي تُعد أفقر دولة في المنطقة- من عقود من انعدام الأمن الغذائي المزمن، وقد تدهور الوضع بسرعة كبيرة في العامين الماضيين بسبب الصراع الدائر.

وقالت كازين “السبب الأساسي للوضع الحالي في اليمن هو الصراع الذي يجب أن ينتهي. لا يمكننا معالجة المخاطر التي تواجه الأمن الغذائي في البلاد بكفاءة دون وجود سلام وأمن. كما أضافت "نحن بحاجة للسلام في اليمن".

كما طالب برنامج الأغذية العالمي بدعمٍ قدره 950 مليون $ لمساعدة أكثر من سبعة ملايين شخص في اليمن هذا العام. ولكي يحدث هذا، يحتاج البرنامج إلى ما يقرب من 460 مليون دولار أمريكي خلال المدة من مارس وحتى أغسطس لكي يتمكن من تغطية كامل الاحتياجات الغذائية للشعب الذي يأمل في الوصول إليه.
 


التعليقات