6 منظمات دولية تحذر من وضع إنساني كارثي في اليمن
- وكالات الاربعاء, 22 مارس, 2017 - 11:31 مساءً
6 منظمات دولية تحذر من وضع إنساني كارثي في اليمن

[ المجاعة في اليمن ]

أعلنت 6 منظمات دولية غير حكومية، اليوم الأربعاء، أن الوضع الإنساني في اليمن بات الأخطر في العالم، مع تسجيل نسبة مجاعة كبيرة، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية، وقصف متواصل يستهدف المدنيين.

وعقد ممثلو هذه المنظمات الست مؤتمرا صحفيا في باريس أكدوا فيه أن 19 مليون شخص، أي نحو 60% من سكان اليمن، باتوا يعانون من ضائقة غذائية بينهم ثلاثة ملايين من النساء والأطفال يعانون من سوء تغذية حاد، كما أن أكثر من نصف المراكز الصحية في البلاد باتت خارج الخدمة، ويشتبه بوجود نحو 20 ألف اصابة بالكوليرا.
 
والمنظمات الست هي "اطباء بلا حدود" و"كير" و"التضامن الدولي"، و"الإسعافات الأولية الدولية" و"العمل ضد الجوع" و"أنديكاب إنترناشونال"، وبعد سنتين تماما من بدء تدخل تحالف عربي في الحرب في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لمواجهة الحوثيين، بات الوضع في اليمن "كارثيا"، مع العلم أن هذا البلد كان من أفقر دول العالم قبل هذه الحرب، حسب ما قالت المنظمات الست.
 
وقالت هيلين كايوو من "الإسعافات الأولية الدولية" إن اليمن "هو أحد البلدان التي يواجه فيها العاملون في المجال الإنساني أكبر قدر من المشاكل".
 
وأضافت أن "البنى التحتية للطرقات باتت مدمرة بشكل كامل أو جزئي، والوصول إلى المطارات والمرافئ معقد جدا، ويحد القصف الذي يقوم به التحالف العربي كثيرا من الحركة"، إضافة إلى الخطر الأمني الذي يشكله تواجد تنظيم القاعدة.
 


التعليقات