مدارس اليمن وأحلام طلابه في مرمى النيران
- الفرنسية الجمعة, 24 مارس, 2017 - 06:51 مساءً
مدارس اليمن وأحلام طلابه في مرمى النيران

[ جندت المليشيا العديد من الأطفال في صفوفها ]

قُصفت مدرسة رؤى أحمد في تعز جنوب غربي اليمن، لكن الطفلة الحالمة بأن تصبح معلمة لغة عربية لم تتوقف عن محاولة العودة إلى الدراسة في خضم نزاع وضع أحلامها وأحلام نحو مليوني طفل يمني آخر في مرمى طائراته ومدافعه، مغلقا أبواب مئات المدارس.
 
رؤى (12 عاما) التي تهوى الرسم، انتقلت بعيد قصف مدرستها "أسماء" في سبتمبر الماضي إلى مسجد لاستكمال تعليمها، لكنها فرت من تعز بعد شهرين بسبب المعارك، فقطعت مع عائلتها سيرا مسافة عشرة كيلومترات تحت نيران القناصة، إلى أن خرجوا من المدينة محملين بملابسهم فقط فاستقلوا سيارة وتوجهوا نحو صنعاء.
 
تقول رؤى لوكالة الصحافة الفرنسية -وهي تراقب بعينيها الواسعتين أطفالا يلهون بكرة زرقاء قريبا منها- "أصبحنا نازحين في صنعاء، حاولت ان أسجل نفسي في مدرسة هنا، لكن طلبي رفض بسبب ازدحام الصفوف بالطلاب". وتضيف "دراستي كلها توقفت بسبب الحرب، لا أعرف ما ذنبي، فأنا لم أفعل شيئا".
 
وقد بدأ النزاع في اليمن بين قوات الحكومة والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في العام 2014، وتفاقم في مارس 2015 مع قيادة المملكة العربية السعودية تحالفا عسكريا عربيا لمساندة قوات الحكومة إثر سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء ومناطق أخرى.
 
وقتل في اليمن أكثر من 7700 شخص غالبيتهم من المدنيين، بينهم 1546 طفلا على الأقل وفقا للأمم المتحدة.
 
لكن فاتورة النزاع لا تقتصر فقط على القتل، فقد توقفت 1640 مدرسة عن التعليم، 1470 منها دمرت أو تضررت، والبقية تحولت إلى ثكنات أو ملاجئ للنازحين، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).
 
وحرم توقف المدارس عن التعليم 1,84 مليون طفل من الدراسة لينضموا إلى نحو 1,6 مليون طفل آخر لا يرتادون المدرسة منذ فترة ما قبل النزاع، كما أشار راجات مادهوك من اليونيسيف. ويبلغ عدد سكان اليمن أكثر من 27 مليون نسمة، نصفهم دون سن الـ18.
 
ودفع هذا العدد الهائل وكالات الأمم المتحدة إلى التحذير من عواقب اجتماعية وأمنية وخيمة قد تستمر لعقود. وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن شابيا منتو إن "هناك جيلا بكامله يُخشى أن يخسر مستقبله".
 
من جهتها حذرت اليونيسيف من آثار طويلة الأمد، ورأت في تقرير أن الابتعاد عن المدرسة يخلق جيلا جديدا يُتوقع أن يواصل دوامة العنف.
 
تجنيد الأطفال
 
بعض الطلاب الذين اضطروا للابتعاد عن مدارسهم بسبب النزاع، وجدوا أنفسهم مضطرين للبحث عن عمل، وعمد آخرون إلى التسول، بينما تعرض أكثر من 1500 منهم -وجميعهم من القاصرين- إلى التجنيد من قبل الأطراف المتقاتلة، بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
 
وفي مأرب شمال شرقي صنعاء، يعيش أحمد سالم (16 عاما) في مخيم للنازحين منذ أن فر من منزله بسبب المعارك. وبعيدا عن مدرسته، لم يجد الفتى مفرا من السعي يوميا لتأمين الغذاء لعائلته.
 
ويروي أحمد أنه ترك الدراسة يوم أن بدأت الحرب في منطقته صرواح (40 كلم غربي مأرب)، والآن يخرج كل صباح لكي يؤمن لقمة عيش لأسرته، كما يتردد على المنظمات من أجل الحصول على المساعدات.
 
وعلى النقيض من الطفلة رؤى، فقدَ أحمد أمله بالعودة إلى الدراسة، وقال إن الحرب لا توفر لهم جوا ملائما لمواصلة التعلم، و"ما الفائدة من ذلك إذا انتهت الدولة؟"، كما يقول.
 
وحتى في المناطق القليلة التي تشهد هدوءا أمنيا نسبيا وتفتح المدارس أبوابها، فإن اكتظاظ الصفوف بالطلاب والإضرابات التي ينفذها أساتذة احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم، وعجز الأهالي عن تأمين مستلزمات الدراسة، تمثل تحديات إضافية أمام قطاع ينهار بسرعة.
 
وإلى جانب كل هذه التحديات، هناك أيضا الخشية من التعرض لقصف جوي، وقد أحصت اليونيسيف 212 هجوما مباشرا على مدارس، بينها غارات قتل فيها طلاب. وفي أغسطس الماضي، استهدفت مدرسة في شمالي اليمن بغارة قتل فيها عشرة أطفال.
 
لو تنتهي الحرب

ويرى المعلم في مدرسة الحسين بن علي في صنعاء عبد الله محمد العزي أن هناك عدم استقرار حتى في نفوس الطلاب الذين لا يزالون يتلقون تعليمهم، فعندما يأتي الطالب إلى المدرسة يخاف من تحليق الطائرة ويخاف من القصف.
 
في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، تواصل رؤى سعيها للعودة إلى الدراسة، لكنها تأمل أيضا أن تنتهي الحرب قريبا حتى تعود إلى مدرستها في تعز.
 
وتقول الطفلة التي تعيش في منزل أحد أقربائها بمدينة تقف عند حافة المجاعة "عندما أتذكر أستاذتي وزميلاتي أنهار بكاءً، أريد أن تعود حياتي هادئة كما كانت"، مضيفة أنها ستفرح كثيرا لو انتهت الحرب.
 
 


التعليقات