الأمم المتحدة تدعو الأطراف في اليمن لحماية ميناء الحديدة
- متابعة خاصة الاربعاء, 05 أبريل, 2017 - 06:08 مساءً
الأمم المتحدة تدعو الأطراف في اليمن لحماية ميناء الحديدة

[ ميناء الحديدة ]

دعت الأمم المتحدة الأطراف في اليمن، اليوم الأربعاء، لحماية ميناء الحديدة الإستراتيجي المطل على البحر الأحمر باعتباره شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يواجهون شبح المجاعة.
 
وقال مكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن في بيان صدر مساء الثلاثاء "التصعيد العسكري المستمر في اليمن خاصة عسكرة مناطق كبيرة على ساحل البلاد الغربي وما يرتبط بذلك من زيادة في العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية والقيود على حركة السكان مثار قلق بالغ للمجتمع الإنساني".
 
وأضاف البيان "لا يؤدي هذا إلا لمزيد من النزوح والانهيار في المؤسسات والمعاناة".
 
ومع احتدام معارك الساحل الغربي، وجه التحالف والحكومة الشرعية، عبر بيانات وتصريحات عدة، اتهامات للحوثيين باستخدام الميناء لتهريب الأسلحة، ونقطة انطلاق لأعمال عدائية.
 
 وفي مطلع فبراير الماضي، استهدف الحوثيون فرقاطة سعودية قرب سواحل محافظة الحديدة. وفيما أعلن التحالف أن الهجوم تم عبر "زورق انتحاري"، قال الحوثيون إن الاستهداف تم بصاروخ موجه.
 
وطالب التحالف الأمم المتحدة بأن تتولى الإشراف على الميناء، إلا أنها رفضت، ما عزز توجه العمليات العسكرية نحو الميناء، قبل أن تظهر أخيراً تصريحات منسوبة للأمم المتحدة، تعكس تراجعاً في حدة الرفض الدولي لإغلاق الميناء، ومن ضمن ذلك أن الأمم المتحدة تبحث عن موانئ بديلة لإيصال المساعدات، الأمر الذي رحبت به الحكومة الشرعية.
 
وتقول بعض التقارير إن هناك تأييداً أمريكياً للتحالف للقيام بعملية عسكرية في محافظة الحديدة، على ضوء التقارب بين واشنطن والرياض، مع مجيء إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب.
 


التعليقات