صحيفة: ميليشيات الحوثي تمول القراصنة لاستهداف السفن الدولية في البحر الأحمر
- صٌحف الثلاثاء, 11 أبريل, 2017 - 09:47 صباحاً
صحيفة: ميليشيات الحوثي تمول القراصنة لاستهداف السفن الدولية في البحر الأحمر

[ قراصنة صوماليون في البحر الأحمر ]

قالت صحيفة عكاظ السعودية إن تقارير غربية كشفت تورط ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في تمويل قراصنة صوماليين في البحر الأحمر لتوتير الوضع في ممر الملاحة الدولي.

وأضافت الصحيفة أن المدير السابق للمخابرات في "أرض الصومال" عبدي حسين أبلغ إذاعة "صوت أمريكا" الإنجليزية، أن مستثمرين يمنيين يستغلون الفوضى في بلادهم ويزودون سفن القراصنة بالأسلحة والذخائر والوقود.

 ولفت إلى أن سفينتي الشحن الباكستانية والهندية اللتين اختطفهما قراصنة صوماليون مطلع الشهر الجاري، بعد أن فرضت القوات اليمنية سيطرتها على ميناء المخا، كانتا في الطريق إلى الصومال قبل أن يعترضهما القراصنة.

من جهته، أوضح مركز "ستراتفور" للدراسات الإستراتيجية، أن عمليات الخطف والقرصنة لا تمثل خطرًا لكن عمليات التمويل التي يتلقونها من المسلحين مقلقة جدًا، مبينًا أن أتباع المخلوع والحوثي يضخون السيولة في الشبكات الإجرامية الكبيرة التي تشمل القراصنة بما تحمل من مفاوضين ومخبرين ويحصلون على المعدات والموارد. وحذر من أن مخاطر القرصنة في خليج عدن قد ترتفع مرة أخرى.

ودعا المركز المخابراتي الأمريكي السفن التجارية التي تمر بالمنطقة إلى زيادة استخدام الحراس المسلحين للحد من هجمات القراصنة في المنطقة، ومنع زيادة فرصهم بالحصول على سفن قيمة قد تمثل تمويلا لنشاطهم مرة أخرى.
 


التعليقات