البنتاغون لا يستبعد وجود قوات برية أمريكية محدودة ضد تنظيم القاعدة في اليمن
- صٌحف الخميس, 13 أبريل, 2017 - 08:56 صباحاً
البنتاغون لا يستبعد وجود قوات برية أمريكية محدودة ضد تنظيم القاعدة في اليمن

[ أرشيفية ]

قال جيف ديفيس، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن وجود قوات أمريكية على الأرض في اليمن ممكن ولكنه محدود، وفي إطار الحرب ضد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب".

وأشار المتحدث إلى أنه "منذ 28 فبراير الماضي، نفذنا أكثر من 70 ضربة دقيقة ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، استهدفت البنية التحتية، والمواقع القتالية، والمعدات، وسوف نستمر في تنفيذ هذه العمليات -بما في ذلك الغارات الجوية- ضد العناصر الإرهابية المعروفة".

وأضاف المتحدث -بحسب صحيفة الشرق الأوسط- "لا يزال تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يشكل تهديداً كبيراً على المنطقة وعلى الولايات المتحدة الأمريكية وما وراءها، ولوجود تنظيم القاعدة آثاره المزعزعة للاستقرار في الواقع اليمني، ويستخدم التنظيم الاضطرابات الحالية في اليمن ضد الولايات المتحدة وضد مصالحها".

وتجري القوات الأمريكية سلسلة من العمليات المتواصلة في اليمن ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بهدف الحد من قدراته على تنسيق الهجمات الإرهابية في الخارج والحد كذلك من قدرته على السيطرة على الأراضي التي استولى التنظيم عليها من الحكومة اليمنية الشرعية واستخدامها كملاذ آمن لتنفيذ المؤامرات الإرهابية.

 وأضافت الضربات المستمرة ضد العناصر الإرهابية النشطة في اليمن مزيداً من الضغوط الهائلة المتواصلة على تلك الشبكة الإرهابية، والحيلولة دون التآمر وتنفيذ الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

وتابع المتحدث "ما تزال الحكومة الأمريكية قلقة بشأن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وغيره من التنظيمات المتطرفة العنيفة العاملة في اليمن".

إلى ذلك، قال متحدث في الخارجية الأميركية -رداً على استفسار صحيفة الشرق الأوسط- "لا تزال أهداف حكومة الولايات المتحدة بالنسبة للصراع الدائر في اليمن متسقة من دون تغيير".

وتابع "هدفنا يدور حول العمل مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بغية إحلال السلام والازدهار، والأمن في اليمن".

 وأضاف "وكما قلنا سابقاً، ليس هناك حل عسكري محض لدى أي طرف من الأطراف من شأنه وضع حد نهائي للصراع هناك، ولن يتأتّى الحل الدائم إلا من خلال مفاوضات السلام الشامل الذي سوف يستلزم نوعاً من التنازلات من كل الأطراف من أجل صالح الشعب اليمني".
 


التعليقات