الحكومة ترسل وفدا وزاريا إلى واشنطن لاستعراض التدخلات الإيرانية في اليمن
- صحف السبت, 22 أبريل, 2017 - 07:56 صباحاً
الحكومة ترسل وفدا وزاريا إلى واشنطن لاستعراض التدخلات الإيرانية في اليمن

[ خالد اليماني ]

كشف السفير خالد يماني، مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، أن وفدا سياسيا رفيع المستوى يشمل عددا من الوزراء في الحكومة الشرعية، سيقوم بزيارة واشنطن خلال الفترة المقبلة للقاء عدد من المسؤولين في الحكومة الأمريكية لمناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بالشأن اليمني.
 
وقال يماني -في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط- إن الوفد الرفيع سيلتقي بكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية "لمناقشة الملف الأمني، والاقتصادي، وسبل التعاون العسكري بين الحكومتين الأمريكية واليمنية، وآلية التعامل حيال تدخلات إيران في الشأن الداخلي لليمن، إضافة لمناقشة التحول من مرحلة الإغاثة الإنسانية، إلى مرحلة التعافي الاقتصادي وتأهيل مؤسسات الدولة وإنعاش الحياة في المناطق المحررة".
 
وأشار اليماني إلى أن هذا الحراك للحكومة الأمريكية جاء كنتيجة حتمية للجهود الاستثنائية التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لأمن وسلامة اليمن، كذلك تحركات الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، والذي كان متواجدا في واشنطن قبل فترة وجيزة.

وأوضح أن هناك اتفاقا ضمنيا لشراكة إستراتيجية فيما يتعلق بوقف تدخلات إيران في اليمن، وقطع أذرعها العسكرية في المنطقة العربية، وعدم السكوت أمام التمادي الإيراني والاعتداء على المصالح الإستراتيجية لدول المنطقة والصديقة، وهو ما أفرز في الآونة الأخيرة جملة من التصريحات من قبل مسؤولين في البيت الأبيض حول التدخلات الإيرانية في المنطقة.
 
وستتحرك الحكومة اليمنية -وفقا لليماني- في جمع كافة الأدلة والوثائق التي تبرهن على تدخلات إيران المباشرة في اليمن، بالتزامن مع تحرك الأمانة العامة للأمم المتحدة في هذا السياق، لذا يتوقع أن تكون المباحثات اليمنية-الأمريكية ذات أهمية، لتجميع كافة المعلومات الرئيسية للأمم المتحدة وتوجيه اتهامات مباشرة لإيران، في إطار القانون الدولي باعتبارها دولة راعية للإرهاب.
 


التعليقات