مبادرة جديدة تتبناها ألمانيا والاتحاد الأوروبي لحل الأوضاع في اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 22 مايو, 2017 - 05:57 صباحاً
مبادرة جديدة تتبناها ألمانيا والاتحاد الأوروبي لحل الأوضاع في اليمن

[ المبعوث الأممي ولد الشيخ - أرشيف ]

من جديد تعود إلى الواجهة الأنباء التي تتحدث عن مبادرات جديدة لحل الأوضاع في اليمن.
 
ومنذ أكثر من شهر لم يتوقف سيل المبادرات، التي يتراوح أغلبها بين التسريبات، دون إعلان أي مبادرة رسمية تقدم للشرعية اليمنية، أو الطرف الانقلابي.
 
المبادرة الجديدة عبارة عن خطة مقترحة من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، وتهدف لتحريك المسار السياسي للوضع في اليمن.
 
صحيفة الخليج الإماراتية قالت في عددها الصادر اليوم الاثنين إن المبادرة الجديدة ستقدم بشكل رسمي من قبل حكومة برلين والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لتبنيها.
 
وفي التفاصيل ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة بأن الخطة تقضي بسريان هدنة إنسانية خلال شهر رمضان المبارك، بالتزامن مع إطلاق متبادل للأسرى والمختطفين قسرياً، ورفع الحصار عن المدن، وإتاحة المجال لوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، بما يسهم في تهيئة أجواء مواتية لاستئناف مشاورات السلام بين الحكومة الشرعية والانقلابيين.
 
وتشير الصحيفة -وفق مصادرها- إلى أن المبادرة تتضمن أيضاً انسحاب الميليشيا الانقلابية من مدينة وميناء الحديدة، على أن تتولى الأمن في المدينة والميناء قوات يمنية لم تشترك في الحرب، بما يسمح بدخول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية.
 
وتوضح الصحيفة بأن المبادرة تنص أيضا على فتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الطائرات، شريطة تولي الأمم المتحدة مراقبة وفحص الطائرات القادمة والخارجة من المطار.
 
 وتقول بأن المبادرة حظيت بموافقة مبدئية من قبل الحكومة اليمنية والانقلابيين.
 
ولم يصدر بعد ما يشير إلى موافقة الطرف الحكومي أو الانقلابي على هذه المبادرة.

وكانت برلين احتضنت خلال الأيام الماضية لقاءات بين قيادات في الحكومة الشرعية وشخصيات مهتمة بالوضع في اليمن، لمناقشة سبل الخروج من الوضع المتأزم في اليمن.

وتذكر معلومات صحفية أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيتوجه قريبا إلى العاصمة صنعاء، لبحث الأوضاع مع طرفي الانقلاب، وذلك بعد أيام من تنقله في عدة عواصم عربية لذات الغرض.
 


التعليقات