ولد الشيخ يقول إن موكبه تعرض لإطلاق نار بصنعاء ويؤكد لقاءه بوفدي الانقلابيين وناطق الحوثيين ينفي
- متابعة خاصة الخميس, 25 مايو, 2017 - 08:28 مساءً
ولد الشيخ يقول إن موكبه تعرض لإطلاق نار بصنعاء ويؤكد لقاءه بوفدي الانقلابيين وناطق الحوثيين ينفي

[ ولد الشيخ وناطق مليشيات الحوثي محمد عبدالسلام ]

أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن قلقه الشديد لاستهداف موكبه الذي أقله من المطار عند وصوله إلى صنعاء يوم الاثنين الماضي.

وقال ولد الشيخ، في إحاطة رسمية له صباح اليوم الخميس، إن ما حصل يزيده إصرارا وعزما على المضي قدما وتكثيف الجهود للتوصل إلى حل سلمي شامل يضمن الأمن والاستقرار للشعب اليمني، مذكرا جميع الأطراف أن أمن وسلامة فريق عمل الأمم المتحدة يقع ضمن مسؤولية السلطات المحلية ومن الضروري التحقيق في الحادث الخطير لتحديد المسؤوليات وتجنب تكراره.
 
وتسيطر مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014، عقب اجتياحها للمدينة وسيطرتها على كافة مؤسسات الدولة ونهبت السلاح.
  
وكشف المبعوث الأممي الخاص لليمن تفاصيل زيارته إلى صنعاء التي بدأها الاثنين وغادرها أمس الأربعاء وسط رفضه بإدلاء أي تصريح لدى مغادرته مطار صنعاء.
 
وأوضح أنه اختتم زيارته إلى صنعاء والتي استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها قيادات سياسية من المليشيات الانقلابية من حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح المخلوع) ومليشيات الحوثي وممثلين عن أحزاب أخرى من حلفائهم.
 
وحسب الصفحة الرسمية لولد الشيخ على موقع فيسبوك، فقد تخلل اللقاءات نقاشات موسعة حول كيفية تجنب عملية عسكرية في الحديدة والتعامل مع الرواتب والإيرادات الاقتصادية بشكل بناء يخدم جميع المواطنين.
 
وقال ولد الشيخ في الإحاطة إنه التقى بسيدات من التحالف اليمني وممثلات عن المجتمع المدني وكان التركيز على التحديات السياسية والأمنية التي تواجه البلاد، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية وتفشي داء الكوليرا.
 
وبحسب المبعوث الخاص، فقد تباحث مع مجموعة من الشباب اليمني حول أفكار عملية تتعلق بضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي ودفع الرواتب وكيفية التعامل مع الأزمة الإنسانية والصحية ودعم مسار السلام.
 
وكانت زيارة المبعوث الخاص إلى صنعاء قد أتت ضمن جولة إقليمية زار فيها المملكة العربية السعودية وقطر حيث أجرى لقاءات مكثفة مع الفاعليات السياسية للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية.
 
وكذلك التقى خبراء من البنك الدولي لدعم مبادرة جمع تبرعات للحد من التحديات التي تهدد الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي في اليمن.
 
وفي سياق متصل، نفى ناطق مليشيات التمرد الحوثي محمد عبدالسلام ما جاء في تصريحات المبعوث الأممي ولد الشيخ بأنه أجرى لقاء مع قيادات من جماعتهم خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة صنعاء.
 


التعليقات