الاتحاد الدولي للصحفيين يدين مقتل ثلاثة إعلاميين في تعز ويصفها بالجريمة المروعة
- خاص الثلاثاء, 30 مايو, 2017 - 12:41 صباحاً
الاتحاد الدولي للصحفيين يدين مقتل ثلاثة إعلاميين في تعز ويصفها بالجريمة المروعة

[ الاتحاد الدولي للصحفيين ]

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين بشدة جريمة القتل المروعة لثلاثة صحفيين يمنيين جراء مقذوف ناري أطلقته مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية شرقي تعز.
 
وقتل الصحفيون الثلاثة: تقي الدين الحذيفي، وائل العبسي، وسعد النظاري، يوم الجمعة الماضي، في انفجار قذيفة شنتها مليشيات الحوثي، كما أصيب مصوران آخران هما وليد القدسي وصلاح الوهباني.
 
وقال أنطوني بلانجي الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين -في بيان له حصل "الموقع بوست" على نسخة منه- إن هذه "جريمة مروعة"، معربا عن تعاطفه العميق مع الصحفيين في اليمن.
 
وأضاف بلانجي "نتطلع الآن إلى استجابة عاجلة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للضغط على السلطات لإجراء تحقيق شامل في عمليات القتل وضمان العدالة للضحايا وأسرهم وزملائهم".
 
وكانت نقابة الصحفيين وصفت مقتل الصحفيين -في بيان لها- بـ"المجزرة الإرهابية المتكاملة بحق الصحفيين الذين لم يدخروا جهداً طوال فترة الحرب، في ممارسة مهامهم المهنية في نقل وتغطية الأحداث بمحافظة تعز".
 
وحملت النقابة قادة الحوثيين "المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم التي تأتي بعد سلسلة تحريض ممنهجة ضد الإعلاميين  من قبل قادة الجماعة وفي مقدمتهم زعيم الجماعة الحوثية الذي دعا صراحة إلى تصفيتهم في واحدة من أوضح صور الوحشية والتحدي للقوانين الإنسانية والدولية".
 
 وأضافت النقابة في بيانها "إن استمرار صمت المؤسسات الدولية ذات العلاقة قد شجع على ارتكاب كافة الجرائم والإمعان في انتهاك القوانين الدولية، ونحن إذ نعبر عن عميق الأسف والصدمة إزاء هذا الصمت فإننا ندعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الوقوف بمسؤولية أمام هذه الجرائم واتخاذ إجراءات عاجلة للقبض على مرتكبيها وتقديمهم إلى المحاكم الدولية لينالوا عقابهم العادل كمجرمي حرب".
 
ودعت النقابة وسائل الإعلام إلى تدريب المصورين والصحفيين الميدانيين على إجراءات السلامة المهنية أثناء تغطية الصراعات والحروب.
 
 


التعليقات