"واتساب" الأكثر استخداماً في حضرموت خلال النصف الأول من 2017 يليه "فيسبوك"
- حضرموت - خاص الخميس, 08 يونيو, 2017 - 02:04 صباحاً

أظهر استطلاع للرأي أجراه نادي الإعلام الاجتماعي بحضرموت، بأن تطبيق واتساب هو المنصة الاجتماعية الأكثر استخداماً في المحافظة خلال النصف الأول من العام 2017، تلاه موقع فيسبوك.
 
وخلصت هذه النتيجة بعد نشر استمارة إلكترونية لقياس الرأي شارك فيها قرابة تسعون شخصاً كعينة عشوائية شملت أشخاصاً حضارم يسكنون في حضرموت، وحضارم مغتربون وآخرون ليسوا بحضارم لكنهم يسكنون حضرموت، حيث جاء تطبيق واتساب في المرتبة الأولى كأكثر المنصات الاجتماعية استخداماً في حضرموت بنسبة 50 بالمئة، في حين حصل موقع فيسبوك على 26 بالمئة،  وإنستجرام 8 بالمئة، بينما توزعت بقية النسب على مواقع اجتماعية أخرى مثل تويتر ويوتيوب ولينكدإن وسناب شات.
 
وعزا المبحوثون أسباب استخدامهم بشكل أكبر لتطبيق واتساب في حضرموت إلى تمتعه بسهولة الاستخدام وتمكينهم من التواصل مع من يحبون من الأهل والأصدقاء، رغم ضعف الانترنت، إلى جانب استخدامهم له في العمل واستطلاع الأمور ومعرفة الأخبار والتزود بالمعلومات وغيرها، بالإضافة إلى إشارة البعض منهم باستخدامه في عملية التعليم.
 
وأفادت العينة المبحوثة بأن 48 بالمئة منهم يقضون من (3-6) ساعات يومياً على شبكتهم الاجتماعية المفضلة، و26 بالمئة يقضون من (1-3) ساعات يومياً، بينما أكد 17 بالمئة منهم ما بين (6-10) ساعات يومياً و9 بالمئة فقط يقضون أكثر من عشر ساعات يومياً على منصتهم الاجتماعية المفضلة.
 
أما المواضيع التي يتفاعل معها المجتمع في حضرموت بشكل أكبر فقد أوضح الاستطلاع بأن المواضيع الاجتماعية هي الأكثر تفاعلاً خلال هذه الفترة بواقع 24 بالمئة، تلتها المواضيع السياسية 21 بالمئة، جاءت بعدها المواضيع الثقافية 17 بالمئة، والرياضية والدينية في مساق واحد بنسبة 12 بالمئة لكل منهما، و14 بالمئة مواضيع أخرى.
 
ويشير هذا الاستطلاع إلى أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في حضرموت قد توجهوا في الفترة الأخيرة إلى استخدام تطبيق واتساب بشكل أكبر وحصوله على أعلى نسبة، متفوقاً على موقع فيسبوك الذي حصل على المرتبة الأولى 33 بالمئة في دراسة أولية سابقة أجراها نادي الاعلام الاجتماعي بحضرموت في العام 2015، بينما حصل حينها تطبيق واتساب على المركز الثاني 31 بالمئة من نسبة المستخدمين.
 


التعليقات